سيّد شدياق: فان غوخ لبناني يرسم بالشوكولاته

 لوحة من وحي التراث اللبناني

لوحة من وحي التراث اللبناني

نيكول كيدمان

نيكول كيدمان

سيد شدياق بين بعض لوحاته المرسومة بالشوكولاته

سيد شدياق بين بعض لوحاته المرسومة بالشوكولاته

باراك أوباما بريشة شدياق

باراك أوباما بريشة شدياق

اليزابيث تايلور

اليزابيث تايلور

احدى لوحاته الأم وطفلها

احدى لوحاته الأم وطفلها

من أستراليا انطلق الفنان اللبناني سيد شدياق (44 عاماً) إلى العالم شرقاً وغرباً، وحصد شهرة واسعة كونه رائد لفن الرسم بالشوكولاتة. حيث استغنى عن المعجونة والريشة والقلم في فنه، واستخدم الشوكولاته كمادة اساسية للوحاته، وأصبح يتزود بالشوكولاته البلجيكية من أحد المعامل التي أعجبت فكرة شدياق صاحبها. أقام معارض فنيه في أكثر من عشرين دولة ، ونجد له لوحات فنية بالشوكولاته معلقة في متحف برشلونه بين أعمال العظماء.
 
ويقول ان فكرة الرسم بالشوكولاته جاءته بالصدفة وقال لنفسه: "لماذا لا أجرِّب رسم لوحة لأشخاص معروفين ويمكن أكلها لاحقاُ؟!"
 
وهكذا صار يذيب الشوكولاتة البيضاء والسوداء والبنية كل واحدة على حدى، ومن ثم يمزج بينها حسب اللون المطلوب، وحين يحتاج للالوان الطبيعية الأخرى وهي بالعشرات يستعين بملونات الطعام الصحية.
 
أصيب النقاد الفنيون بالدهشة عندما شاهدوا لوحاته في أول معرض للوحات مرسومة بالشوكولاتة بنسبة %100 فتبارت أكثر من 150 وسيلة إعلام في تغطية الحدث، وكشف النقاب عن الفنان اللبناني الذي يبدع أعمال فنية صالحة للأكل. وقال شدياق في احدى مقابلاته ممازحا أنه الفنان الوحيد في العالم الذي لن يجوع لأنهه بساطة يمكنه أن يأكل لوحاته.
 
وكان سيد شدياق أقام معارض في العديد من دول العالم، بما فيها الكويت ولندن وباريس وسيدني وموسكو ونيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو وبرشلونة ومدريد. وقد أطلق أحد النقاد الفنيين البارزين في الولايات المتحدة على شدياق لقب "فان غوخ الشوكولاتة". في سنة 2005 بدأ شدياق سلسلة أعمال فنية بعنوان "تاريخ الفينيقيين حتى لبنان الحديث".. وقد انتهى من عشرة أعمال ضمن هذه السلسلة التي يرجح الانتهاء منها قبل نهاية العام 2013.
 
وبعدها بسنة واحدة، علّق متحف برشلونة على جدرانه بعض أعمال هذا الفنان اللبناني، وبعدها علقت السفارة الأميركية في لبنان إحدى لوحاته، كما اختارت السفارة الأسترالية في لبنان سنق 2008 إحدى لوحاته وعلّقتها على جدران مبناها تقديراً لفن شدياق. كما اقتنى رئيس الجمهورية الليناني ميشال سليمان إحدى لوحات شدياق عام 2009، عندما زار مقر الأمم المتحدة في نيويورك واستقبل شدياق فيه. 
 
للاطلاع على أعمال سيد شدياق بامكانكم زيارة موقعه الالكتروني: www.sidchidiac.com