فعاليات معرض «آرت دبي 2012» تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

الدورة السادسة من فعاليات معرض «آرت دبي 2012» تتوج أسبوعاً من الاكتشافات الثقافية والمعرفية في منطقة الخليج العربي

الفعاليات الثرية والمتنوعة للمعرض تشمل مشاركة 75 صالة عرض من حول العالم وتنظيم منتدى الفن العالمي السادس على مدار ستة أيام وإزاحة الستار عن الأعمال الفائزة بجائزة أبراج كابيتال للفنون 2012

بمُشاركة كوكبة من الفنانين والقيميين والمُقتنين وأكثر من سبعين مجموعة فنية مُتحفية من حول العالم، تنطلق رسمياً هذا الأسبوع فعاليات معرض «آرت دبي 2012» تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي، وذلك في الفترة بين 21 – 24 مارس، لتشكل بذلك أهمّ تظاهرة إبداعية فنية معاصرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، مع استعداد 75 صالة فنية من 32 دولة لعرض الكثير من الروائع الفنية كاللوحات والمنحوتات والتراكيب الفنية والفيديو لأكثر من خمسمئة فنان معاصر.

ويحتضن «آرت دبي» في دورته السادسة العديد من المشاريع والبرامج غير التجارية التي تهدف إلى إلقاء الضوء على مجموعة من الفنانين المبدعين المخضرمين والناشئين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وتشمل برامج إقامة الفنانين والقيِّمين وعدد من المشاريع الإبداعية التي سيتم تنفيذها في مكان استضافة المعرض، منها على سبيل المثال مشروع فني خاص للفنانة المغربية "يطو برادة" بالشراكة مع دار تصميم منتجات الصّغار "زيد زيد كيدز"، والكثير من الأعمال لفنانين كُلِّفوا بإنجاز مشاريع إبداعية خاصة بالمعرض كالفنان جيمس كلار؛ ومجموعة (ذي كيوريتوريال ديليغيشن)The Curatorial Delegation التي تضمّ المؤلف والقيِّم "خوان غيتان" و"عبدالله كروم" حيث سيقدمان بثاً حياً من حوارات نقالة تم تسجيلها في أنحاء دبي ؛ والفنان "سيتو ليجي"، و"أوبيك"، وكذلك "فيصل بغريش" و"مجدي مصطفى" و"دنيز أوستر".

كما سيتميز برنامج «مشاريع آرت دبي» هذا العام بسلسلة من الأعمال الأدائية التفاعلية التي تنسجم مع أفكار ومواضيع الحدث، حيث سيقوم كارلوس سيلدران (مانيلا) بأداء سبعة فصول في سبعة أقسام مختلفة من «آرت دبي» تتضمّن تعليقاته وآرائه الخاصة عن مفاهيم جيوسياسة وفنية وثقافية، في حين سيقدّم كوكين إرجون (إسطنبول) سلسلة من الأعمال الأدائية على امتداد المعرض مستعيناً ببراعته الموسيقية للتواصل مع الحاضرين. وتشهد دورة هذا العام أيضاً «الأمسية الأدائية» يوم الخميس 22 مارس؛ والدورة الثانية من قسم «ماركر» الذي سيركز هذا العام على المشهد الفني الإندونيسي؛ وجولات بمرافقة خبراء للتعريف بالأعمال الفائزة بجائزة أبراج كابيتال للفنون 2012 والتي سيكشف عنها خلال «آرت دبي 2012».

وقالت أنتونيا كارفر، مدير عام «آرت دبي»: "يجسّد آرت دبي ثراء وعُمْق المشهد الفني المعاصر في منطقة الشرق الأوسط، مع استقطاب الحدث للزوار من حول العالم من المهتمين باستكشاف الحركة الإبداعية الشرق أوسطية أو اقتناء أعمال أبرز مبدعيها أو الالتقاء بحشد من المبدعين قلما يلتئم في ملتقى واحد. وقد باتت منطقة الخليج عاماً تلو الآخر تستقطب المبدعين والمقتين والقيّمين والنقاد والمؤلفين في شهر مارس، مثلما بات آرت دبي يشكل أحد أبرز الملتقيات الإبداعية في العالم".

وتابعت قائلة: "يمثل آرت دبي بوتقة تلتقي فيها أعمال المبدعين المخضرمين والطموحين جنباً إلى جنب، وتناقش أحدث التحولات في المشهد الفني والإبداعي الإقليمي والعالمي، وتثري الذائقة الفنية والإبداعية لدى الكبار والصّغار على السواء".

وسيقوم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء حاكم دبي، يوم الخميس 20 مارس بافتتاح فعاليات «آرت دبي 2012» رسمياً، قبل الكشف عن الأعمال الفائزة بجائزة أبراج كابيتال للفنون 2012 وهي لكلٍّ من: تيسير البطنيجي (فلسطين)، وجوانا حاجي توما وخليل جريج في مشروع مشترك (لبنان)، ووائل شوقي (مصر) وريشام سيد (باكستان) ورائد ياسين (لبنان)، حيث تعاونوا في إنجاز مشاريعهم مع القيِّمة الهولندية نات مولر. ومن فعاليات المعرض أيضاً «عرض كارتيه» الذي سيتميز بأجمل تصاميم المجوهرات صمّمها المهندس المرموق كريستوف بونسو، كما تقدّم «كارتيه» و«مؤسسة كارتيه للفن المعاصر» التحفة الفنية "أكواريوم" التي أبدعتها الفنانة البرازيلية بياتريس ميلهازيس وتتألف من لآلئ وأحجار كريمة وشبه كريمة.

وستقام فعاليات «منتدى الفن العالمي السادس»، الذي يشكل الملتقى الأول للحوار الثقافي والمعرفي والإبداعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، على مدار ستة أيام ح يث ستشكل العاصمة القطرية الدوحة محطته الإقليمية الأولى في «متحف الفن العربي الحديث - متحف» التابع لهيئة متاحف قطر في الفترة بين 19-18 مارس قبل أن ينتقل إلى دبي في الفترة بين 24-21 مارس 2012. ويتضمن المنتدى سلسلة من الجلسات الحوارية والنقاشية التي ستركز على أهم الممارسات الفنية والإبداعية. ومن بعرض المشاريع الهامة والجديدة في المنتدى هذا العام يبرز تصنيف «مصطلحات الفن العربي» بإشراف القيِّمة لارا خالدي، بحيث يرصد المَسْرَد بعض المصطلحات الحديثة المعقدة المتداولة في أوساط الفنانين والمبدعين في محاولة لإيجاد معانٍ ومرادفات عربية دقيقة لها.

ويدير القيِّم والناقد شمون بسار أعمال «منتدى الفن العالمي السادس» تحت عنوان «أداة الإعلام»، حيث يستكشف المنتدى هذا العام العلاقة العضوية بين التقارير الإعلامية والفن. ومن أبرز المتحدثين خلال الملتقى الروائي الكندي العالمي دوغلاس كوبلاند؛ والإعلامية اللبنانية غيدا فخري من قناة «الجزيرة إنترناشيونال»؛ ومايكل غوفان، الرئيس التنفيذي لدى «متحف للفن المعاصر في لوس أنجلوس»؛ وسلطان سعود القاسمي، أحد الناشطين البارزين في دولة الإمارات العربية المتحدة ومدير «مؤسسة براجيل للفنون» وآخرون.

 وبالإضافة إلى الفعاليات التي تنصبّ على المبدعين والمُقتنين والقيِّمين والفرق المُتحفية، أعدّ «آرت دبي 2012» الكثير من النشاطات الموجّهة للأُسر والطلاب وعشاق الفن عامة. ويستقبل «آرت دبي 2012» الجمهور بدءاً من الساعة 4:00 بعد ظهر يوم الخميس 22 مارس، ويشمل برنامجه الحافل ورش عمل الأطفال، ومتجر «دي إكس بي ستور»، والعروض الأدائية، وإطلاق الكتب، وعروض الأفلام، ومحاضرات الفنانين في المساحة الإبداعية الجديدة «ذي هاتش»  The Hatch.

كما يستضيف «آرت دبي 2012» يوم الخميس 22 مارس أول أمسية للعروض الأدائية بمشاركة كوكبة من الفنانين والموسيقيين والشعراء، العدد الأكبر منهم من دولة الإمارات العربية المتحدة، في شراكة مع مؤسسة «ترافيك» الفنية التي يديرها رامي فاروق. وتتواصل حتى يوم السبت 24 مارس الجولات والملتقيات والحوارات وتعريف الزوار بأجمل الأعمال الفنية والإبداعية.

وتابعت كارفر قائلة: "كما في الأعوام الماضية، ستكون دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر مارس على موعد مع احتفالية إبداعية ثقافية، بدءاً من معرض «سكة» بمنطقة البستكية التاريخية الذي ترعاه هيئة دبي للثقافة والفنون، ومروراً بمعرض «أيام التصميم - دبي» الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا للتصاميم والمقتنيات محدودة الإصدار المقام عند قاعدة برج خليفة، ووصولاً إلى أكثر من أربعين معرضاً غاليرياً. ويسعدنا استقبال الزوار من داخل الدولة وخارجها للاستمتاع بفعاليات أسبوع الفن المختلفة والمستلهمة من الحركة الإبداعية الثرية، إماراتياً وإقليمياً".

لمتابعة آخر أخبار «آرت دبي»، تُرجى زيارة موقعه www.artdubai.ae أو الانضمام إلى صفحته على موقع فيس بوك، وكذلك عبر موقع تويتر بإضافة الوصلة التالية: @artdubai.