غذاء النقرس المناسب (1)

أمي في الخامسة والستين وتعاني من داء النقرس وقد وصف الطبيب لها الأدوية، لكن اسأل هل هناك تغذية خاصة لحالتها مع العلم ان لديها السكر والضغط ايضا؟

داء النقرس او ما يسمى بـ "gout" أو ما نسميه نحن بداء الملوك عادة من يتناولوا اللحوم والبروتين بكثرة، إنه نوع من أنواع التهاب المفاصل حيث تحدث زيادة في حامض "uricacid" في الدم وتتكون نتيجة هذا أملاح وآلام حادة في داخل المفاصل.

ويمكن أن يصيب كل المفاصل أو بالأصبع الكبير فقط وأحيانا يصيب الكلية وإنه مرض يصيب الرجال أكثر من النساء وذلك نتيجة تناول الكحول والغذاء الغير منتظم.

وعلى المصاب بداء النقرس ملاحظة طعامه بدقة وهناك أطعمة ممنوعة وأخرى مسموح بها لهذه الحالة.

مثلا: تجنب اللحوم الحمراء بكل أنواعها، الأجبان كلها، الكحول، الأسماك، الدجاج، القهوة والمنبهات، البقوليات، الحبوب كالعدس وكذلك الشوفان (هذا كله مؤقتا لحين تهدأ الحالة).

الأطعمة التي ينصح بها: الأناناس بكثرة طازج وغير معلب أو مجمّد أو مصنّع يفضل عصير طازج عدة مرات باليوم، كما أن الكرز من الأغذية الغنية بمادة (biofavonoids) التي تخفف الأملاح في الجسم أثناء الشعور بالألم.

تناول الكثير من التفاح الأخضر والكرفس وشاي الهندباء وشاي الكركرة (القجرات) لأنه من نفس عائلة الكرز، شرب الماء كثيرا باليوم أكثر من لترين لتخفيف حدة الأملاح على الكلية، تناول الأرز الأسمر وإضافة الكركم الأصفر اللون وكذلك الجنجر (الزنجبيل) للخضار المسلوقة مثل السلري والكوسة والجزر..

تجنب الباذنجان والطماطم والمشروم والبيض والسبانخ لأنها غنية بمادة (purine) التي تزيد حالة النقرس.

تناول الكثير من الأغذية الغنية بالأنزيمات للمساعدة بطرح الأملاح كما ذكرنا الأناناس والجنجر والنعناع والبايايا وتناول الفواكه الزرقاء اللون مثل blueberries ويمكن أخذها على شكل شاي وكما ذكرنا مع شاي الهندباء لطرح الحوامض أثناء الإصابة. (يتبع).