الجمعيات الخيرية تستهدف الرومنسية الزوجية

 لجنة التنمية الأسرية بخميس مشيط

لجنة التنمية الأسرية بخميس مشيط

جمعية المودة الخيرية

جمعية المودة الخيرية

 جمعية أسرتي

جمعية أسرتي

يعد عدم التأهيل الأسري أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع معدلات الطلاق في المملكة العربية السعودية، فتزايدت دعوات مؤسسات المجتمع الى أهمية تأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج وحديثي الزواج للدورات والمحاضرات المتخصصة في هذا الجانب، وهذا ما دفع الجمعيات الخيرية التي تعني بالأُسرة في مختلف المناطق إلى طرح العديد من هذه الدورات التي استهدفت "الجانب الرومنسي" في الحياة الزوجية.
 
بعض الدورات التي تطرحها الجمعيات الخيرية:
 
البداية الرشيدة
طرحت جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي بمحافظة جدة دورة بعنوان "البداية الرشيدة" التي تستهدف تأهيل الفتيات المقبلات على الزواج.
 
تأتي هذه الدورة ضمن برنامج التأهيل الأسري للزواج الذي تنظمه الجمعية باستمرار وتستهدف المقبلين والمقبلات على الزواج، وتتناول الدورة لمدة ثلاثة أيام، العديد من الموضوعات التي تعرف المشاركات على الحياة الجديدة وخفاياها وكيفية تحويل الحياة الأسرية لتكون عشاً هانئاً وسعيداً بإذن الله، وتتطرق إلى رومنسيات الحياة الزوجية وفنون العلاقات الاجتماعية وفن احتواء المشاكل إلى جانب تأهيل المتدربات في جوانب التخطيط لزواج ناجح وأسرار الحياة الزوجية الهانئة وكذلك طرق اختيار شريك الحياة مع التطرق إلى فقه العلاقات الزوجية ومناقشة بعض الوصايا الطبية.
 
كما تستعد الجمعية لإطلاق دورات تدريبية جديدة خاصة بالنساء، منها: أبجديات الحب، الحب أسرار وغايات، فن إدارة الحب، سحر الزوجات، السعادة الزوجية، نحو حياة زوجية أفضل.
 
أنوثتي مصدر اعتزازي
نظمت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة "أسرتي" بالمدينة المنورة محاضرة نسائية بعنوان "أنوثتي مصدر اعتزازي". 
 
وتعقد هذه المحاضرة ضمن برنامج نحو أسرة مستقرة، الذي تهدف الجمعية من خلاله إلى نشر الوعي الثقافي الأسري وفق الضوابط السليمة والصحية للمساهمة في الحد من نسب الطلاق بين أفراد المجتمع للوصول لحياة زوجية سعيدة.
 
كما تقيم "أسرتي" برنامج "رخصة قيادة الأسرة" لمدة أربعة أيام، يهدف إلى تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج وتدريبهم على عدة جوانب أساسية مرتبطة بالحياة الزوجية، تشمل الجوانب الشرعية والنفسية والصحية والاجتماعية والمالية والإدارية والتربوية والمهارية للرقي بمستوى الحياة الزوجية، ويتضمن البرنامج محاضرة حول أساسيات الزواج الناجح، ومحاضرة بعنوان "التعرف على نصفك الآخر"، ومحاضرة ثالثة بعنوان "مهارات التعامل بين الزوجين ووسائل التقارب بينهما"، وأخيراً محاضرة "فن إدارة الحياة الزوجية".
 
حوار بين قلبين
نظمت جمعية التنمية الأسرية بمحافظة خميس مشيط، ممثلة مشروع الرائدة الأسرية، الملتقى النسائي الذي يحمل عنوان "حوار بين قلبين".
 
ويعد تنظيم هذا الحوار ضمن فعاليات الملتقى الأسري الثالث، ويشتمل على العديد من المحاضرات التوعوية النسائية، وتعني وحدة الاستشارات بالجمعية بتقديم الحلول العلمية لمنع أسباب حدوث المشكلات وتقديم الدورات والمحاضرات والمطبوعات وغيرها وذلك لرفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع ومنع أسباب حدوث المشكلات الأسرية أو تكرارها.