أعمال فنية مستوحاة من عطر "مس ديور"

 كارل لاغرفيلد

كارل لاغرفيلد

 ناتالي بورتمان

ناتالي بورتمان

"مس ديور" Miss Dior أول عطر لكريستيان ديور صمم و أطلق في العام 1947، وكان بمثابة أسطورة رمزية لدار أزياء ديور. لأول مرة في التاريخ، يكون عطر ديور العتيق وتركيبته التركيز الاساسي لمعرض كبير.
 
لفهم غموض هذا العطر الفريد والإلهام المستوحي من سيدة شابة جسدت روعة هذا العطر، دعت ديور 15 فنانة من حول العالم ليطلقن العنان للفن والتعبير بطريقتهن عن ايحاء العطر. وأعطيت كل فنانة السلطة المطلقة للتعبير والإبتكار لـ"مس ديور" لتستمر الاسطورة ترحب بالمستقبل بإصرار و قوة.
 
معرض " أجواء ديور – مس ديور" أكمل ابداعات كريستيان ديور وقدم عطر مس ديور للعصر الحديث. 15 فنانة قدمت لهن ديور الدعوة ليجدن الإلهام من مس ديور في ابتكاراتهن المعاصرة.
 
كل قطعة فنية مثلت جانباً من جوانب مس ديور الأسطورية التي ألهمت هذه القطعة. عقدة "مس ديور" الشهيرة، اللون الزهري، نقشة houndstooth، سحر وجمال نتالي بورتمان التي جسدت و قدمت هذا العطر بصور متعددة ومليئة برموز ديور التي يمكن للفنانات اخذ الالهام منها.
 
الفساتين الأسطورية عرضت أيضا في جميع أركان المعرض، منها flamboyant red  الأحمر المشع “Concerto” dress (1957) و الفستان الشهير “Bar Suit” (1947) بالإضافة الي الإبداعات العصرية الأخرىمن تصميم راف سيمونز، الذي أضاف لمسة عصرية إلى فستان "Miss Dior"  الكلاسيكي واحتفل بإبداعات ديور كوتور بألوان مفعمة بالتألق والبريق.  
 
كريستيان ديور، حياته وانجازاته 
 
عند مدخل Galerie Courbe في قصر Grand Palais، صورة لمصمم الأزياء والعطور ترحب بالزوار قبل دخولهم الي عالم دار ازياء ديور الغامض باللونين الأبيض و الرمادي.
 
وطبعت صورة ظلية لناتالي بورتمان علي قماش تول رقيق، و"مس ديور" ظهرت على سلالم 30 Avenue Montaigne  صممت خصيصا لهذه المناسبة.
 
دور الميزانين خصص للوحات كريستيان ديور الفنية، الذي أمتلك غاليري فنياً قبل ان يشتهر كمصمم أزياء مبدع.
 
غاليري كريستيان ديور يحتوي علي أعمال من تنفيذ فنانين مشهورين كانو مقربين من السيد ديور، منهم برنارد بفيه، جوان ميرو، سلفادور دالي، مان راي وجياكوميتي. الغاليري عرض أيضاً صور عديدة ومستندات بصورة مؤثرة  تحكي قصة السيدة ديور بصيرته الفنية في عصره.
 
على كامل جدار هذا المعرض أكبر من 600 متر مربع، تعرض أجواء و روح دار أزياء ديور. خطوط فنية تعرض حياة وإنجازات السيد كريستيان ديور من خلال تشكيلة من رموز ديور الأساسية.