مجموعة Erdem لربيع و صيف 2016

يبدو أن موضة الكشاكش أو ما يعرف بالـ Ruffles قد تسلّلت أيضاً الى مجموعة Erdem لربيع وصيف 2016. فهذه الدار التي اشتهرت بإطلالاتها الكلاسيكية تخطّت في اليوم الرابع من أسبوع لندن بتصاميمها كل التوقّعات، واختارت أن تعود بكل القطع التي عرضتها الى حقبة الثلاثينات حيث الرقي والأناقة الملكية، من خلال سيطرة موضة الفساتين البرجوازية بالدانتيل والتطريز والزخرفات.
 
إذاً، بدا واضحاً سيطرة موضة الكشاكش في مجموعة Erdem لا سيما من خلال تطبيق هذه الصيحة على الفساتين بطبقات عدّة متداخلة بعضها ببعض. فبدا بارزاً الإحتشام الملفت من خلال قصّات الصدر حيناً والأكمام التي تتميّز بالكشكش والتي أتت في بعض القطع متفرّغة وكاشفة عن الجزء العلوي من اليد بشكل ملكي.
 
الى جانب ذلك، ركّزت دار Erdem على قصّات القبّة التي تزيّنت في كثير من الأحيان بالشرائط السوداء مع الفساتين المزخرفة، وأتت على شكل شالات رفيعة تم ربطها مع الفساتين والقمصان كأن هذه الدار تروّج لموضة جديدة ستبصر النور قريباً.
 
وبالرغم من القطع المحتشمة التي نكلّمنا عنها، لفتنا من خلال هذه المجموعة موضة التوبات التي أتت بقصات الـ Crop Topوتمّ تنسيقها مع التنانير الطويلة والمنفوخة والمنسقة مع الأكمام الواسعة والأقمشة المضلّعة والمقلّمة بشكل أفقي وعامودي. كما رأينا تداخل الأقمشة بعضها ببعض من خلال الموسلين والتول والكروشيه والتطريز بقطع أقل ما يقال عنها أنها ملكية وتناسب الحقبات البرجوازية.