Balenciaga .. مفهوم خاص للتوازن

هي: أريج عراق
 
اسم له مكانته العريقة والمعروفة ولمسته الخاصة منذ أسسه Cristóbal Balenciaga عام 1937 في باريس، التي احتفظ بها طوال الوقت حتى بعد وفاة المؤسس عام 1972، ومع المصمم السابق Nicolas Ghesquière، إلا أن كل هذا التاريخ الطويل لم يردع المصمم المبدع Alexander Wang عن تقديم لمسته الخاصة في مجموعته الأخيرة التي عرضت في أسبوع باريس للملابس الجاهزة لموسم ربيع وصيف 2015.
 
يجب أن نعترف أن Wang كان حريصاً أيضاً على الاحتفاظ بالخطوط العريضة المميزة للدار، والتي تقوم على مفهوم التوازن واللعب على التناقض والتكامل ما بين الأبيض والأسود، ولكنه قدم هذا التوازن بمفهوم مختلف، فلم يقتصر على التوازن بين الألوان، لكنه اهتم أيضاً بالتوازن في القصات، فالمعاطف الطويلة جداً تأتي على فساتين متوسطة الطول، أو مع شورت قصير، أو تعمد أن يقسّم التصميم إلى جزئين متوازنين مع مساحة فراغ صغيرة في المنتصف، كل هذا عادي، ولكن الجديد كان في استخدام درجات فاتحة جداً من ألوان الباستيل الرقيقة لتضيف كثير من الحيوية لهذا التوازن، أيضاً بدا واضحاً أن هناك لمسة رياضية غير محددة المعالم، قلا يمكنك أن تدعي أنها ملابس رياضية بالكامل، ولكنها تحمل الكثير من سماتها وفوائدها في نفس الوقت، فجاءت في أغلبها مريحة خفيفة، متعاونة مع الجسم ولا تعمل ضده.
 
الأبيض والأسود هما الأساس، لا خلاف على ذلك، ثم يخرج من عباءة الأبيض درجات الوردي والقرمزي والسماوي بنعومة فائقة تحافظ على الفكرة الرئيسية، بينما جاءت لمسة Wang الخاصة في إضافة تلك الشبكات الأنيقة التي تغطي الجزء العلوي في بعض الأحيان، وتغطي التصميم كله في أحيان أخرى.
 
اعتمد Wang على الفساتين متوسطة الطول والأكمام الطويلة والمتوسطة، مع كشكشات كثيفة تحيط بالأكتاف وفي الأكمام نفسها المصنوعة في الأغلب من الشيفون، أما التطريز فكان منثوراً بعناية ودقة في تشكيلات محددة، حول الأكتاف أو في الجوانب، أو على هيئة وردات صغيرة من الريش البارز، ولم يغب عن العرض البنطلون والشورت والـ Jumpsuit دون كثافة، بينما كانت المعاطف الطويلة من القطن والساتان، هي السمة الأميز في هذه التشكيلة.