Issey Miyake يواجه خريف 2014 بابتسامة مشرقة

إعداد: لمى الشثري 
 
تهادت العارضات على منصة المصمم الياباني Issey Miyake وعلى وجوههن- عكس ماجرت عليه العادة في عروض الأزياء - ابتسامة غامضة نرى فيها الأنوثة حيناً وبعض التمرد في حين آخر. وقد اكتست نجمات الأزياء بتصاميم فضفاضة تنوعت ألوانها بين الأسود والأزرق والبرتقالي المحمر والبيج والرمادي. أما الأقمشة فقد غلبت عليها بصمة المصمم في استخدام الأشكال الهندسية والخطوط بكل أنواعها. 
 
وقد غاب الفراء عن منصة Issey Miyake  في سابقة من عروض أسبوع باريس للأزياء الجاهرة لموسم خريف شتاء 2014-2015 التي شهدنا من خلاله حضور الفراء الطاغي على مجموعات المصممين خاصة في تصاميم المعاطف والكنزات. وقد استعاض المصمم عنه باستخدام أقمشة أخرى فخمة مثل الكشمير والصوف والتافتا والأورغنزا حيث ظهرت التصاميم في أسلوب يمازج بين الحاضر والمستقبل عبر الأوشحة الكبيرة و البنطلونات الفضفاضة والفساتين المطوية بهندسة غريبة. 
 
ولكن السمة الأبرز في العرض هو الحبور الذي ظهر على أوجه العارضات التي تم تزيينها بماكياج ناعم يكاد لا يلاحظ و بتسريحات شعر معقوصة إلى الخلف بخصلات لامعة في رسالة تعكس الاسترخاء الذي يريد المصمم أن تبعثه قطع المجموعة حتى وإن كان فيها شيء من الغرابة. 
 
يذكر أن Miyake ولد في اليابان عام 1938م في هيروشيما وشهد في السابعة من عمره القنبلة النووية المروعة التي هزت التاريخ. وقد تخرج من قسم Graphic Design في Tama Art University في طوكيو عام 1964م ثم غادر اليابان ليصقل موهبته في مجال الأزياء في باريس ونيويورك حيث عمل في مدن عالمية مثل باريس ونيويورك. عاد بعدها إلى اليابان عام 1970 ليؤسس استديو Issey Miyake لتصميم الأزياء النسائية. وقد اشتهر المصمم منذ عام 1980 بالتصاميم المطوية Pleating والتي تعتبر العلامة الفارقة في مجموعاته المختلفة عبر تاريخه الطويل في عالم الأزياء.