Dries Van Noten... أناقة الخطوط الوهمية

إعداد: أريج عراق
 
للوهم سحر خاص، فهو يفتح آفاق أوسع للعقل والروح معاً، أما محاولة أن تمسك الوهم بين يديك، فهو إما أن يصنف من المستحيلات، أو يصنف كقمة الإبداع، أما محاولة اللعب بينهما فهي لا تصل بك إلى أي نتيجة، ويبدو أن هذا هو الفخ الذي وقع فيه مصمم الأزياء Dries Van Noten في مجموعته الأخيرة التي عرضت ضمن أسبوع باريس لموسم خريف وشتاء 2014 – 2015. 
 
حاول Van Noten أن يستلهم من الطبيعة عناصر أوهامه، فكانت الصحراء هي المصدر الأول، بكثبانها الرملية ذات الخطوط المتموجة التي تعبث بها الرياح فتعيد رسمها بأشكال مختلفة، وكان البحر بدوامات أمواجه مصدراً آخر، بينما كانت أفرع الشجر التي تحمل الزهور الكبيرة، هي المصدر الثالث، واجتمعت هذه المصادر معاً لتقدم تشكيلة أقرب للسيريالية في هذه المجموعة، لا تنتمي لزمان أو مكان، ولكنها تنتمي لعالم الأوهام، أو فلنقل الأحلام.
 
في هذه المحاولة المختلفة والمتميزة، قدم Van Noten أفكاره الجريئة لصنع أناقة مختلفة، إلا أن التوفيق جانبه في بعض النقاط، أبرزها حجم الإرهاق البصري الذي سببه لمتابعي هذا العرض، مع كل هذه الخطوط المتداخلة، خاصة لمن يعاني من توتر طبيعي بحكم ضغوط الحياة كمعظمنا، أيضاً بدت أفرع الزهور المركبة على التصميمات أكبر مما يجب، مما أفسد في بعض الأحيان أناقة التصميم نفسه، أما مهرجان الألوان والنقوشات المتجاورة مع خطوطه فكان أيضاً أكثر مما تحتمله العين، المشكلة الحقيقية أنه حاول الجمع بين أفكار تشكيلية تجريدية، وتصميمات كلاسيكية في نفس الوقت، فخرجت النتيجة لا تنتمي لأيهما، إلا أن شرف المحاولة والتجديد، يبقيان كمصدر نجاحه الحقيقي.