Daks: أزياء عسكرية بلمسات أنثوية

تعتبر دار Daks من أقدم وأعرق دور الأزياء البريطانية، كونها تأسست في العام 1894، ونجحت على مدى أكثر من 120 عاماً في مواكبة تطوّر العصر، ومواكبة تطوّر دور المرأة في مجتمعها، من خلال ابتكار تصاميم عصرية وعملية من جهة، والحفاظ على عراقة وأصالة الخياطة البريطانية التقليدية من جهة أخرى.
 
في مجموعة خريف وشتاء 2014 / 2015 التي عرضت في اليوم الأول من أسبوع الموضة في لندن، استوحت الدار تصاميمها من الأزياء العسكرية البريطانية، وقد تجلّى هذا الأمر بوضوح في القبّعات من الفرو التي كانت الأكسسوار الأبرز في المجموعة، بالإضافة إلى بروز معطف عسكري باللون الزيتي. وقد أثبتت الدار أنها لم تنس جذورها، من خلال هذه المجموعة التي طغت عليها أجواء عتيقة الطراز "Vintage"، من خلال اعتماد تقنيات الخياطة الراقية، والاستعانة بأعرق أنواع الأقمشة مثل الفرو، الصوف، الجلد، الأورغانزا، وغيرها من الأقمشة. 
 
القصّات كانت واضحة المعالم بامتياز. ومن التصاميم التي برزت في المجموعة، معاطف جلدية تصل إلى الركبة، فستان بنقشات مربّعة غير متساوية الحجم، فساتين بيج طويلة تتّسع تدريجياً من الخصر، إضافة إلى فساتين جلدية متنوّعة. أما الأكسسوارات، فتنوّعت ما بين القفازات الجلدية الكلاسيكية، والجزمات الجلدية الطويلة، بالإضافة إلى الحقائب الجلدية الكلاسيكية ذات حجم عملي أنيق. 
 
أما الألوان، فتدرّجت ما بين البيج والزيتي والأسود والذهبي.