أمينة الجاسم... مسيرة متميزة حصادها "جائزة تصميم الأزياء"

احدى تصاميمها

احدى تصاميمها

احدى تصاميمها

احدى تصاميمها

احدى تصاميمها

احدى تصاميمها

احدى تصاميمها

احدى تصاميمها

احدى تصاميمها.

احدى تصاميمها.

 أمينة الجاسم تستلم جائزتها

أمينة الجاسم تستلم جائزتها

أمينة في احدى عروضه

أمينة في احدى عروضه

 احدى تصاميمها في معرض مسقط

احدى تصاميمها في معرض مسقط

إعداد – شروق هشام 
 
تمكنت مصمّمة الأزياء السعودية أمينة الجاسم من وضع بصمة ابداعية خاصة بها خلال مسيرتها في عالم التصميم والأزياء، ومثلت هذه البصمة تاريخاً متميزاً أهلها للفوز بجائزة تصميم الأزياء في حفل توزيع جوائز المرأة العربية الأول في المملكة العربية السعودية. 
 
متجرها الخاص
أمينة الجاسم خريجة إدارة الأعمال وعلوم الكمبيوتر من جامعة بول ستيت في ولاية إنديانا، بالولايات المتحدة الأميركية، وقد بدأت حياتها المهنية في تصميم الأزياء في العام 1984م، بإنشاء متجرها الخاص للبيع بالتجزئة تحت اسم "دار بريسم"، لتقدم من خلاله الجلابيات الجاهزة، الأثواب العربية، فساتين السهرة والعباءات، وأيضاً ملابس الكاجوال العربية ذات الطابع التراثي العربي والمعاصر والمتفاوت، والتي جاءت لتلبية ذوق المرأة العربيّة المسلمة، في مختلف المناسبات والأوقات، بحيث تناسب الأعمار والأذواق كافّة. 
 
الشهرة
تعد الجاسم واحدة من افضل المصممين في المملكة العربية السعودية، ولديها قائمة عملاء تمتد من الشرق الأوسط إلى أوروبا، وقد اشتهرت بفضل تصاميمها للملابس الجاهزة التي تشتهر بأسلوبها الأنيق، والمنظم، والعصري مع لمسة تقليدية، وقدمت مجموعاتها المميزة والمبتكرة والتي تمثل قدرتها على تفهّم متطلّبات المرأة الشرقية باعتماد اللمسات الشرقيّة الأصيلة بطابع ممزوج مع العصرية، فاستطاعت أن تحافظ على أناقة المرأة العربية دون الانجراف إلى صيحات الموضة الغريبة.
 
المشاركات
منذ العام 1995 م بدأت أمينة مشاركاتها الخارجية والعالمية في عروض الأزياء والمعارض البارزة كلها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا، وكان بعض مشاركاتها في لبنان، البحرين، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، عمان، إسبانيا، والمملكة المتحدة. 
 
الجنادرية
تفتخر أمينة الجاسم بكونها المصمّمة الأولى التي قامت بتصميم الزي بأكمله لأوبريت الجنادرية في الأعوام 2010 و2012 و2013 ، وكان عام 2010 المرة الأولى التي تسند فيها إلى امرأة مهمة تصميم أزياء الفرق الفنية والراقصين المشاركين في الأوبريت السنوي في مهرجان الجنادرية، حيث وقع الاختيار عليها بعد تجربتها الأولى الناجحة في تصميم الملابس الرجالية في برنامج "نجم الخليج".
 
وشكّل هذا الاختيار تحدياً كبيراً للمصممة أمينة الجاسم كامرأة بالدرجة الأولى لتثبت أنها قادرة على تنفيذ هذه المهمة الصعبة، خصوصاً أن هذه المهمة أسندت لسنوات طويلة للمصمم السعودي يحيى البشري.
 
الانتخابات 
أمينة الجاسم هي واحدة من سيدات الأعمال الست الأوائل اللاتي شاركن في انتخابات غرفة تجارة المنطقة الشرقية، وهو الأمر الذي يعني بشريحة كبيرة من النساء في المنطقة، وبشكل خاص سيدات الأعمال، سواء من ناحية التسهيلات القانونية والإجراءات المتبعة في العمل والاستثمار.