اعتراض ملكي "غير مسبوق" على مسلسل سراي عابدين

أحمد فؤاد الثاني

أحمد فؤاد الثاني

صورة نادرة للعائلة المالكة المصرية

صورة نادرة للعائلة المالكة المصرية

سراى عابدين

سراى عابدين

 الأمير فؤاد

الأمير فؤاد

هي: عمرو رضا
 
في خطوة "غير مسبوقة " في تاريخ العائلة المالكة المصرية، أصدر آخر ملوك مصر أحمد فؤاد بيانا رسميا، لرفض كل ما يدور من أحداث ووقائع في مسلسل سراى عابدين، ومستنكرا الإشارة على تتر المسلسل  بأنه "دراما مستوحاة من قصة حقيقية". وأكد أن كل ما جرى في المسلسل حتى الآن لا يمت للواقع بصلة.
 
الملك أصدر البيان ونشره على صفحته الخاصة بموقع الفيسبوك وأكد فيه أن ما شاهده ليس الا إهانة لذكرى رجل وطني عظيم أحب بلده وبذل كل ما في وسعه وطاقته لرفعة شأنها وهو الخديو اسماعيل. وقال فؤاد أنه تابع المسلسل ظنا منه أن سيكون منصفا لتاريخ الخديو إسماعيل باشا، وإبراز أعماله وإنجازاته التي قام بها من أجلب الوطن، إلا أن المسلسل امتلأ بالمغالطات التاريخية والجغرافية والخلط بين الشخصيات، مشيراً إلى أن هذا الأمر ينم عن جهل شديد بتاريخ أفراد الأسرة المالكة وبتاريخ الوطن.
 
وجاء في البيان أن المسلسل كال الاتهامات للخديو ولبعض زوجاته بالقتل والتآمر والفساد وسوء الخلق ولم يدخر وسعا أو جهدا في تشويه صورة الجميع لا لشيء إلا لانتاج عمل تجاري رخيص لا يهدف إلا للربح المادي على حساب سمعة من رحلوا فلا يستطيعون الدفاع عن إسمهم وشرفهم وذكراهم.
 
وأشار فؤاد إلى أن وضع عبارة "دراما مستوحاة من قصة حقيقة" في مقدمة الحلقات لا يعفي أصحاب المسلسل من المسؤولية عن الإهانة المقصودة والاتهامات الكاذبة لأشخاص حقيقيين رحلوا عن عالمنا ولكن لهم أحفاد وذرية لن تقبل بهذه الإهانات والاتهامات المخلة بالشرف ولن تسكت عنها.
 
وأهاب فؤاد بالسلطات التدخل لوقف هذه المهزلة التي تمس سمعة مصر وتاريخها وتخل بصورتها أمام أبنائها والأجيال القادمة التي سيترسخ في ذهنها ما جاء في المسلسل من أكاذيب مختلقة على أنها حقائق دامغة واحداث ثابتة وتاريخ موثق.
 
يذكر ان العائلة تجنبت سابقا نقد أى عمل درامي أو مقال صحافي أو مؤلف تناول الحياة الشخصية للملك فاروق، ولكن يبدو أن المغالطات التاريخية فى سراي عابدين لا تحتمل خاصة في ما يتعلق بأنساب الأسرة الحاكمة.