الملك خوان كارلوس يتنازل عن العرش لابنه الأصغر

 العائلة المالكة الجديدة فى إسبانيا

العائلة المالكة الجديدة فى إسبانيا

ليتيزيا ملكة إسبانيا الجديدة

ليتيزيا ملكة إسبانيا الجديدة

العائلة المالكة فى إسبانيا

العائلة المالكة فى إسبانيا

هي: عمرو رضا
 
بعد أربعين عاما من تتويجه ملكا على إسبانيا، أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي اليوم أن الملك خوان كارلوس الأول، قرر التخلي عن العرش لنجله الأصغر وولي عهده الأمير فيليبي، لأن هذا هو الوقت المناسب لتسليم السلطة لملك شاب.
 
يشار إلى أن الملك خوان المصنف كأكثر رجال العائلات الملكية شعبية في العالم، تعرض لأزمات عديدة في الأعوام الأخيرة بعضها يتعلق بحالته الصحية، ولكن الأزمة الكبرى كانت بسبب تورط ابنته وزوجها في قضايا فساد مالي واستغلال نفوذ، أثرت كثيرا على شعبية الأسرة الحاكمة.
 
يذكر أن الملك خوان كارلوس الأول من ولد يوم 5 يناير 1938، في العاصمة الإيطالية روما أثناء إقامة عائلته الملكية هناك بعد أن غادرت إسبانيا عند إعلان الجمهورية فيها بعام 1931. وينحدر نسبه من أسرة بوربون الملكية.
 
نصب ملكًا على عرش إسبانيا في 22 نوفمبر 1975 بعد موت الجنرال فرانسيسكو فرانكو حاكم دولة إسبانيا، وفي رسالته الأولى إلى الأمة أبدى أفكاره الداعية لإعادة الديمقراطية للبلاد، وأعلنت زوجته الأميرة صوفيا الابنة الكبرى للملك باول الأول ملك اليونان، ملكة على إسبانيا، ومنحت ولاية العهد لابنه الأصغر الأمير فيليبي لأنه الذكر الوحيد، بعد ابنتيه الأميرة إيلينا والأميرة كريستينا.