طعام يعالج هشاشة العظام (2)

هناك تساؤل عن هشاشة العظام او ما يسمى بـ Osteoporosis. وهل هناك أغذية خاصة بهذه الآلام التي تؤثر على الحياة اليومية؟

- تجنبي الطماطم والباذنجان والبطاطا والفلفل فهذه الأنواع تؤثر في امتصاص الكالسيوم. كذلك تجنبي الإكثار من البرتقال لنفس السبب. ويجب تحديد كمية تناولك للسبانخ والعدس واللوز لأنها غنية بمادة تزيد من متاعب وآلام أمراض العظام والمفاصل. لأنها ايضا تؤثر في امتصاص الكالسيوم.

واذا كنت تتناولين الحبوب المدرة عليك باستشارة الطبيب لأن البعض منها يزيد من تواجد الكالسيوم بالجسم وقسما منها يقلل ذلك ويمكن التعويض عنها بأنواع شاي من الأعشاب المدرة مثل خلاصة الكرفس والهندباء وذيل الحصان وكفشة الذرة والبصل البري.

وفي حالة تناول حبوب للغدة الدرقية والأدوية الخاصة بسيولة الدم والحبوب المهدئة والمنومة عليك بمضاعقة تناول الكالسيوم لسد النقص الذي يسببه تناول هذه الأدوية.

تجنبي ايضا المنبهات وكثرة القهوة والشوكولا والسكريات وتجنبي اللحوم الحمراء وعوضي عنها بالأسماك وتجنبي كثرة الأملاح في الطعام وكثرة التوابل لأنها تساعد على خزن المياه بالجسم مما يسبب ثقل الأطراف وخمول الدورة الدموية خاصة في حالات الجلوس لفترة طويلة ولا تنسي المشي فهو من اهم التمارين الرياضية المفيدة.

تجنبي شرب المياه الغازية لغناها بالفوسفات التي تؤثر على طرح الكالسيوم من الجسم وعوضي عنها بشرب الماء المعدني بما لا يقل عن لترين باليوم لتنظيف الجسم.

ويفضل أحيانا في حالة صعوبة امتصاص الكالسيوم بالجسم خلط الماء الدافئ مع خل التفاح المجفف وشربه خلال النهار لأن هذا يساعد على امتصاص الكالسيوم. ففي حالة نقص الحامض بالمعدة يكون من الصعوبة امتصاص الجسم لهذه الأقراص توضع في ماء مضاق اليه خل التفاح وتترك لمدة نصف ساعة فإذا ذاب القرص معناه امتصاص المعدة لعنصر الكالسيوم واذا لم يذب يفضل تبديل نوعية الأقراص والتعويض عنها بنوع آخر وهكذا..

كما ان لمعدن boron فوائد للجسم. فبدون وجود هذا العنصر لا يمكن للجسم الاستفادة من الكالسيوم ويحتاج المرء منه نسبة قليلة جدا اي نسبة  mg3وهو موجود بكثرة بالتمر والثوم والعسل الأسود.

لا تنسي اشعة الشمس للحصول على فيتامين د المساعد الأكبر على امتصاص الجسم للكالسيوم. وهناك بعض الأغذية العلاجية المفيدة لهشاشة العظام منها في بداية موسم الشتاء لمدة 3 شهور.

تناولي زيت كبد الحوت ولا يفضل أخذه في موسم الصيف والفائض عادة يخزن منه في الكبد لهذا لا يجب تناول جرعات كبيرة منه خاصة لفترات طويلة. كذلك تناولي يوميا كبسولتين من omega 3-9-6.

د. نجاة السماوي الشذر