طعام يعالج هشاشة العظام (1)

طعام يعالج هشاشة العظام (1)

طعام يعالج هشاشة العظام (1)

هناك تساؤل عن هشاشة العظام او ما يسمى بـ Osteoporosis. وهل هناك أغذية خاصة بهذه الآلام التي تؤثر على الحياة اليومية؟

- كانت الفكرة السائدة الى الآن ان لعنصر الكالسيوم علاقة متينة بما يصيب العظام من هشاشة او حتى كسور...ولهذا نرى غالبية الناس تتناول الحليب ومشتقاته من الاجبان على انه المصدر الوحيد للكالسيوم..هذه النظرية ثبت خطؤها. فما يحتاجه الجسم لبناء العظام خليط متكامل ومتاجنس من الغذاء المتوازن للحصول على المعادن والفيتامينات المهمة لكل خلايا الجسم.فالخضار خاصة الداكنة اللون غنية بهذه المعادن والفيتامينات مثل البروكولي والملفوف والجزر والثوم والبصل بكل ألوانه وأنواعه، الكرفس، الخرشوف، البقدونس، الجرجير، الليمون، اللفت والقرنبيط.

- ومن الفاكهة: الموز والتين والعنب الاحمر مع البذور، الزبيب، البرقوق، الأناناس، البابايا، التفاح، الكرز والتوت البري.

- من الأعشاب تناولي عشبة الحلفاء alfalfa لأنها أغنى بمادة الكالسيوم من الحليب.

- تناولي عشبة الهندباء وعشبة ذيل الحصان horsetail وهذه العشبة من أغنى الأعشاب بالكالسيوم والمعادن.

- تناولي مادة spirulina وهي من الطحالب غنية بالحديد والمعادن وهي من الأغذية المهمة وقيمتها الغذائية عالية كما انها تطرح السموم والتلوث من الجسم خاصة في وجود المعادن الثقيلة.

- تناولي عشبة الكركدية وعشبة klep فهي غنية باليود وهو عنصر مهم للعظام والمفاصل.

- تناولي زيت الكتان او بذوره او بذور الحلبة لأنها مهمة جدا لطرح السموم من الجسم والمادة الصمغية بالحلبة تطرح الترسبات المتراكمة في ما بين العظام والخلايا. واول من استعمل الحلبة في العالم النساء في مصر القديمة ونساء بابل لطرح فضلات الرحم بعد الولادة.

- تناولي الاسماك خاصة السردين وتناوليه بعظامه الدقيقة فهي مهمة لبناء عظامك. وتناولي حليب الماعز وعوضي عن الأجبان باللبن الزبادي ولا تنسي البقوليات خاصة الترمس والفاصولياء. (يتبع)

د. نجاة السماوي الشذر