لماذا نهرع إلى الحمام بعد شرب القهوة؟

الحموضة العالية في القهوة تجعلنا نهضمها بسرعة صباحاً ما يفسر سرعة دخول الحمام

الحموضة العالية في القهوة تجعلنا نهضمها بسرعة صباحاً ما يفسر سرعة دخول الحمام

لهذه الأسباب نهرع إلى الحمام بعد شرب القهوة صباحاً

لهذه الأسباب نهرع إلى الحمام بعد شرب القهوة صباحاً

هل خطر هذا السؤال على بالك يوماً؟ هل أنت من الأشخاص الذين يسارعون لدخول الحمام بعد الإنتهاء من شرب فنجان القهوة أو حتى قبل الإنتهاء منه؟
 
حسناً، يبدو أن الأكثرية تمرَ بالتجربة ذاتها، وهذا ما دفع فريقاً من الإختصاصيين لإجراء بحث جدي لمعرفة السبب وراء هرع بعض الأشخاص للحمام بعد شرب القهوة.
 
ولمن قد يقول أن الكافيين قد يكون السبب في ذلك، نقول لهم: أنتم مخطئون، فهناك 3 أشخاص من أصل 10 فقط يمرون بهذه الحالة. والشيء نفسه يحصل مع الذين يتناولون القهوة بدون كافيين.
 
إذن فالكافيين بريء من تهمة التأثير المسهَل، ما هو السبب وراء ذلك؟
 
يعتقد العلماء والباحثون أن التأثير المسهَل للقهوة مرده لطبيعتها الحمضية، حيث اكتشف العلماء أن مستوى الحموضة المرتفع في المعدة يزداد نشاطه بفضل حمض الكلوروجينيك الذي تحتوي عليه القهوة، ما يدفع الجسم لهضم القهوة بشكل أسرع.
 
كما أن شرب القهوة يعزَز من منسوب بروتين الغاسترين Gastrin، وهو بروتين تفرزه المعدة ليعمل على ترخية عضلات المخرج. كذلك تزيد القهوة من مستوى هرمون Chloecystokinin الذي يفرزه غشاء الإثنا عشر وهو القسم الأول من الأمعاء الدقيقة. يعمل هذا الهرمون على تحفيز أنزيمات الصفراء ما ينظَم إخراج الفضلات من الجسم.
 
إذن في المرة القادمة التي تشربين فيها القهوة، كوني جاهزةً لدخول الحمام سريعاً دون الخوف من أية مشاكل صحية يسبَبها هذا الروتين الصباحي الرائع.