"غذاء دواء تك" برنامج توعوي يجوب المناطق في السعودية

من فعاليات الحملة في الرياض

من فعاليات الحملة في الرياض

من فعاليات الحملة

من فعاليات الحملة

شعار الهيئة العامة للغذاء والدواء

شعار الهيئة العامة للغذاء والدواء

جناح الهيئة التوعوي في الرياض

جناح الهيئة التوعوي في الرياض

الحملة حاليا في الخبر

الحملة حاليا في الخبر

 الحملة بمختلف مناطق المملكة

الحملة بمختلف مناطق المملكة

تناط بالهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية جميع المهمات الإجرائية والتنفيذية والرقابية التي تقوم بها الجهات القائمة حاليا لضمان سلامة الغذاء والدواء للإنسان والحيوان وسلامة المستحضرات الحيوية والكيميائية وكذلك المنتجات الالكترونية التي تمس صحة الإنسان.
 
ويعتبر الغرض الأساسي من إنشاء الهيئة هو القيام بتنظيم ومراقبة والإشراف على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والتشخيصية ووضع المواصفات القياسية الإلزامية لها سواء كانت مستوردة أو مصنعة محلياً، ويقع على عاتقها مراقبتها وفحصها في مختبراتها أو مختبرات الجهات الأخرى وتوعية المستهلك في كل ما يتعلق بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية وكافة المنتجات والمستحضرات المتعلقة بذلك.
 
"غذاء دواء تك"
ونظراً للدور التوعوي الذي تقوم به الهيئة العامة للغذاء والدواء، فقد نظمت الهيئة برنامجاً بعنوان "غذاء دواء تك"، بهدف التوعية بكيفية التعامل مع الأغذية، بما يضمن سلامتها من التلوث أثناء التسوق، وحفظها في المنزل، ومراحل إعدادها، إضافة إلى تعزيز الثقافة الدوائية.
 
ويتيح البرنامج للمشاركين استخدام أجهزة لوحية للإجابة على أسئلة يطرحها عن سلامة الغذاء ومأمونية وفعالية الدواء، وذلك ضمن جناح "ذكي" أعد لهذا الغرض، مع تقديم نصائح وإرشادات في هذا الخصوص.
 
البرنامج في مناطق المملكة
يقام البرنامج حالياً في مدينة الخبر، بعد النجاح الذي حققه في كل من الرياض، وبريدة، وجدة، وأبها، وحائل، بينما سينطلق البرنامج خلال الفترة القادمة في المدينة المنورة.
 
من الخطوات الهامة لمنع تلوث الأغذية أثناء التسوق:
-  تأكد من نظافة مكان التسوق، وتسوق من المتاجر التي تهتم بنظافة منتجاتها.
 
- افصل مشترياتك في عربة التسوق، واعزل مواد التنظيف والتطهير والمبيدات عن الأغذية، وضع اللحوم الخام والدواجن في أكياس عازلة عن الأغذية الأخرى لمنع تسرب عصارتها.
 
- تأكد من سلامة المواد الغذائية المعلبة، بحيث تكون العبوات غير صدئة أو بالية أو ممزقة أو منتفخة أو غير محكمة الغلق.
 
- اهتم بقراءة بطاقة المادة الغذائية، لمعرفة مكوناتها وقيمتها الغذائية وإرشادات طرق حفظها والتحذيرات من مسببات الحساسية والتأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية.
 
- تجنب شراء الخضروات والفواكه غير الجيدة، التي تظهر عليها كدمات أو إصابات فطرية أو حشرية.
 
- عند شراء اللحوم والدواجن والأسماك، تأكد من تغليفها بشكل جيد، إذ ينبغي أن تكون الأغذية المجمدة صلبة وقاسية ولا يوجد عليها ثلج صلب في الزوايا لأنه دلالة على أنها ساحت وأعيد تجميدها.
 
استخدام الدواء
الجميع يحتاج إلى صرف دواء معين لمرض طارئ أو مزمن أو ما شابه، ويظن الكثير من الناس أن استخدام هذا الدواء متشابه في جميع الحالات ومع جميع الأدوية، ولكن ما يؤكده المتخصصون في علم الدواء أن هناك العديد من المعايير يجب التوقف عندها، وهناك العديد من النصائح يجب الأخذ بها، ويوفر موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء إيضاح بشكل كامل حول أهم الأمور التي يجب مراعاتها قبل استخدام الدواء.