طبيبات سعوديات تفتخر المملكة بهن عربياً وعالمياً

د. أروى علي السيد

د. أروى علي السيد

د. غادة المطيري

د. غادة المطيري

د. ماجدة أبو راس

د. ماجدة أبو راس

د. سلوى بنت عبدالله الهزَاع

د. سلوى بنت عبدالله الهزَاع

د. خولة بنت سامي الكريع

د. خولة بنت سامي الكريع

د. إلهام أبو الجدايل

د. إلهام أبو الجدايل

د. حياة سليمان سندي

د. حياة سليمان سندي

عند سؤال بعض الفتيات الصغيرات: ماذا تريدنَ أن تصبحنَ عندما تكبرنَ؟ يكون جواب معظمهنَ: طبيبة.
 
بعض هؤلاء الفتيات حقق حلمهنَ وأصبحنَ طبيبات ماهرات بل وبارزات في المجتمع، وفي المملكة العربية السعودية أسماءٌ مشرَفة في عالم الطب لنساء رفعنَ إسم المملكة عالياً وسطرنَ مجده بالذهب في المنابر المحلية والعالمية.
 
مع قرب الإحتفال باليوم الوطني السعودي في 23 الحالي والإحتفاء بإنجازات مواطنيه على كافة الصُعد، نقدم لبعض الأسماء البارزة في عالم الطب في السعودية، علنا بذلك نقدم لهنَ التحية والشكر على ما فعلنَ وما زلنَ يقدمنَ حتى اليوم.
 
1- خولة بنت سامي الكريع: عالمة سعودية، كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، وعضو مجلس الشوري السعودي في عام 2007.  حائزة على جائزة هارفارد للتميَز العلمي.
 
2- سلوى بنت عبد الله الهزاع: دكتورة عيون سعودية، إختيرت إمرأة العام الدولية لمركز السير الذاتية بكامبريدج في بريطانيا، وأُدرج اسمها في قائمة الشخصيات المميزة في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أُدرج إسمها في قائمة ماركيز الرابعة عشر لأبرز الشخصيات لعام 1997.
 
3- سميرة إسلام: إختيرت ضمن أفضل 32 عالمة متميزة لجائزة المرأة والعلوم في مجال العلوم لعام 2000، وهي مستشارٌ إقليمي في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لبرنامج الأدوية الأساسية، وهي أول سيدة وثاني شخصية سعودية تتولى منصباً رسمياً في منظمة الصحة العالمية.
 
4- حياة سليمان سندي: عالمة وباحثة سعودية صاحبة مشروع "التشخيص للجميع"، وهو عبارةٌ عن تقنية حديثة تمَ تطويرها في معمل "جورج وايتسايد" بجامعة هارفرد.
 
5- ماجدة أبو راس: باحثة سعودية، حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة سري البريطانية في التقنية الحيوية للملوثات البيئية، تخصص تلوث البترول. تمَ اختيارها هذا العام لتكون أول عربيةً ضمن فريق وكالة ناسا العلمي لتنفيذ مشاريع علمية وبحثية.
 
6- إلهام أبو الجدايل: عالمة سعودية إكتشفت طريقة لاستنساخ الأجنة للغرض العلاجي. ويُتوقع لاكتشافها أن يجد طريقه إلى النور قريباً ويخفَف الكثير من الآلام عن المرضى.
 
7- ريم أبو راس: عالمة في الفيزياء إخترعت جهاز (مارس) وهو جهازٌ من البلاستيك والزجاج يعمل على الموجات الصوتية، وتمَ استخدامه في شركة أدوية للكشف عن تركيبة أدوية معينة وكيفية تفاعل الدواء داخل الجسم. كما اخترعت أيضاً جهازاً يشخَص مرض السرطان في مراحله المبكرة ويعتمد على تقنية (نانو ليزر). وقد توقعت لها منظمة (بوب تيك) الأمريكية أن تكون من قادة العالم في المستقبل.
 
8- غادة المطيري: عالمة سعودية ورئيسة مركز أبحاث في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو الأميركية، تم استخدام تقنيتها الجديدة (الفوتون الموجَه) لعلاج الأورام السرطانية دون عمليات جراحية.
 
9- أروى علي السيد: حاصلةٌ على وسام المللك عبد العزيز من الدرجة الأولى في العام 2010 لاكتشافها الخلل في الجين المتسبَب للإنتفاخات اللثوية لمرضى زراعة الكلى. عُيَنت في العام 2012 رئيسة البرامج التعليمية والتدريبية في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، وتشرف على تدريب برنامج الزمالة السعودية لزراعة الأسنان.