أهم النصائح لتقوية جهاز المناعة عند الحجَاج

نصائح لتعزيز الجهاز المناعي للحجاج

نصائح لتعزيز الجهاز المناعي للحجاج

تمتاز هذه الأصناف باحتوائها على الزنك الضروري لتقوية جهاز المناعة

تمتاز هذه الأصناف باحتوائها على الزنك الضروري لتقوية جهاز المناعة

تعدَ الخضروات والفواكه من أفضل الأطعمة لتعزيز قوة المناعة الجسدية

تعدَ الخضروات والفواكه من أفضل الأطعمة لتعزيز قوة المناعة الجسدية

يساهم المشي في تعزيز الجهاز المناعي

يساهم المشي في تعزيز الجهاز المناعي

لا بد من الحصول على النوم الكافي لصحة الجهاز المناعي

لا بد من الحصول على النوم الكافي لصحة الجهاز المناعي

تجنَب الضغط العصبي يعزَز من قوة جهاز المناعة

تجنَب الضغط العصبي يعزَز من قوة جهاز المناعة

ما زال الحجَاج يتوافدون إلى المشاعر المقدسة في مكة المكرمة لأداء مناسك الحج بخشوع وعبادة. وفيما أن أداء مناسك الحج ليست باليسيرة وتتطلب جهداً جسمانياً كبيراً، فإن الحجَاج يحتاجون لتقوية جهازهم المناعي لمنع أو تقليل التعرَض للأمراض المصاحبة لأداء مناسك الحج.
 
نقدم اليوم أهم النصائح للحجَاج للتمتع بمناعة قوية تحول دون إصابتهم بالأمراض وتساعدهم على أداء مناسك الحج بيسر، متمنين لهم حجاً مقبولاً وسعياً مشكوراً.
 
1. التغذية السليمة: لا يمكن لجهاز المناعة العمل بكفاءة إن لم يحصل على الغذاء الكافي والصحيح. وأهم أصناف الطعام التي تمدَ مناعتنا بالقوة والطاقة هي الخضروات والفواكه، ولا مانع من تناول بعض الحلويات والشوكولاته لكن باعتدال وبكميات قليلة جداً.
 
2. الفيتامينات: إن تناول بعض الفيتامينات المكمَلة يساعد في تعزيز الجهاز المناعي بشكل كبير، ونذكر بالتحديد الزنك منها. فحصول الجسم على 15 إلى 20 مليغراماً من الزنك يومياً يقوَي مناعة الجسم ويصعَب مهمة الفيروسات في اقتحام الجسم.  يمكن الحصول على كميات وافرة من الزنك في لحوم الأبقار والسمك والبيض ومنتجات الألبان.
 
3. الحركة والتمارين الرياضية: إن الرياضة ليست مفيدةً للعضلات فقط، بل أنها تقوَي أيضاً خلايا جهاز المناعة وتجعله أكثر قدرةً على التصدي للفيروسات والبكتيريا المسبَبة للأمراض. لذا على الحجاج التحرك وممارسة الرياضة من وقت لآخر دونما إسراف أو شدَة خوفاً من النتائج العكسية لحدَة التمارين على الجسم عامةً والجهاز المناعي خاصةً.
 
4. تخفيف الضغط العصبي: يسهم الضغط العصبي المتزايد في إفراز كميات أكبر من الكورتيزون، ما يعرقل عمل جهاز المناعة. لذا يُنصح الحجاج بالتدرَب على الراحة والبعد عن التوتر ما أمكن، وأخذ فترة استراحة للنوم والإسترخاء لإعادة شحن الجسم بالطاقة الإيجابية والخروج من دائرة الضغط العصبي.
 
5. النوم الكافي: لا شيء يتعب الجسم والجهاز المناعي أكثر من قلة النوم أو الحرمان منه، ما يسهَل الإصابة بالعدوى والأمراض بوقت قياسي. في حين أن جهاز المناعة يعمل بقوة خلال الليل لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء المجابهة للعدوى. إحرصوا على أخذ قسط كاف من النوم يومياً، واللجوء للقيلولة في حال الشعور بالتعب والإجهاد.
 
6. عدم التدخين: لتكن رحلة الحج فرصتكم للتخلص من إدمان التدخين، إذ أن النيكوتين يعرقل إنتاج الخلايا البيضاء.
 
7. الإستحمام بالماء البارد والساخن: الإنتقال بين درجات الحرارة الباردة والساخنة خلال الإستحمام يساعد في تقوية جهاز المناعة. لكن يجب على مرضى القلب والضغط المرتفع تجنَب القيام بذلك في حال واجهتهم مشاكل صحية كانقطاع التنفس خلال الإستحمام بهذه الطريقة كي لا يؤثر سلباً على صحتهم. 
 
8. التعرَض للشمس: في أوقات الصباح الباكر وبعد الظهر عندما تنخفض درجات الحرارة، إذ أن جهاز المناعة يحتاج لفيتامين "دال" لتعزيز قوته. من الأفضل للحجَاج أيضاً إرتداء قبعة على الرأس لتجنَب الإصابة بضربة الشمس وشرب الكافي من الماء لمنع الجفاف.