اجعلي عطلة نهاية الأسبوع ممتعة وصحية في نفس الوقت

قراءة كتاب ممتع تجعل نهاية الأسبوع مريحة للأعصاب

قراءة كتاب ممتع تجعل نهاية الأسبوع مريحة للأعصاب

عطلة نهاية الأسبوع هي فرصتك لممارسة التمارين الرياضية

عطلة نهاية الأسبوع هي فرصتك لممارسة التمارين الرياضية

إستمتعي بعطلة نهاية الأسبوع على نحو أفضل

إستمتعي بعطلة نهاية الأسبوع على نحو أفضل

قومي بإعداد الطعام مع الأولاد وتناوله في المنزل لصحة أفضل

قومي بإعداد الطعام مع الأولاد وتناوله في المنزل لصحة أفضل

هل تصدقون أن عطلة نهاية الأسبوع غداً؟ لا نستطيع الإنتظار للتمتع بها.
 
ولكن مهلاً، هل تستفيدين فعلاً من عطلتك الأسبوعية أم أنها تتحول ليوم آخر من الأسبوع المحمَل بالتعب والمسؤوليات والمتاعب؟
 
إن الهدف من عطلة نهاية الأسبوع هو للإسترخاء والراحة وإعادة شحن الجسم بالطاقة والقوة لعمل الأسبوع القادم، لذا إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها للإستفادة القصوى من عطلة نهاية الأسبوع لصحة الجسم والعقل.
 
1. لا تغيَري برنامج نومك: فيما ينظر البعض للعطلة الأسبوعية على أنها فرصةٌ مثالية للسهر والإستيقاظ في وقت متأخر، نقول لك أن هذا المعتقد خاطئ وسيعود عليك بالضرر وليس النفع. فساعة الجسم البيولوجية ومتى ما تعرضت لتغييرات في مواعيد النوم، فإنها تصاب بالخلل وحتى التدمير، ما سيترتب عنه تخبَطاً وعدم استقرار جسدي ونفسي عند العودة للعمل. لذا ثابري على تنظيم مواعيد نومك ولا تغيَريها خصوصاً خلال عطلتك الأسبوعية.
 
2. قلَلي من استهلاك الكافيين: فيما يستهلك معظمنا الكثير من مشتقات الكافيين خلال الأسبوع للبقاء مستيقظين وقادرين على إتمام مهامنا، من الأفضل أن تكون عطلة نهاية الأسبوع فرصتنا الذهبية للتقليل من هذا الإستهلاك وتنظيف أجسامنا قليلاً من تأثيرات الكافيين السلبية.
 
3. لا للهواتف الذكية: أو الأجهزة الإلكترونية بكافة أشكالها. عطلة نهاية الأسبوع تعني الإبتعاد نهائياً عن أية أجهزة ذكية وإراحة أعيننا من التحديق فيها طوال الوقت، وكذلك إراحة أجسامنا من الجلوس لوقت طويل. 
 
4. حاولي الحصول على قدر كبير من الراحة: بدءاً بالنوم الكافي، مروراً بعدم القيام بأية أعمال متعبة أو قيادة السيارة إن استطعت.
 
5. إعداد الطعام وتناوله في المنزل: هي فرصتك للإسترخاء في المطبخ واستكشاف موهبتك في الطبخ وإعداد الطعام. الطعام المعدَ منزلياً وبأناملك (ولا ضير من بعض المساعدة من الأولاد أو الزوج) يكون له طعمٌ ونكهة مختلفة. لمَ لا تغتنمين الفرصة أيضاً لإعداد وجبات الأسبوع القادم خلال عطلتك الأسبوعية أيضاً؟ وبهذا تضمنين وجبات صحية لك ولعائلتك. و لا يعني طبعاً أن تكوني طباخةً ماهرة، بأن تسرفي في تناول الطعام دون حسيب أو رقيب. عليك بالإعتدال في تناول كمية الطعام التي يحتاجها جسمك عادةً، لأن أي زيادة تعني الخمول وزيادةً في الوزن أيضاً.
 
6. قراءة كتاب ممتع: قراءة كتاب ممتع تجعل من نهاية الأسبوع الخاتمة المثالية لأسبوع طويل و مرهق .. كما أن الانغماس في قصة مثيرة أو رواية شيقة يجعل الأعصاب تسترخي و يريح العقل من الضغوطات المتعلقة العمل. 
 
7. مارسي الرياضة: لم يعد لديك أية حجة الآن لعدم ممارسة الرياضة، يمكنك الإستفادة من يومي عطلة نهاية الأسبوع لممارسة بعض التمارين والنشاطات الرياضية الكفيلة بمساعدتك في الحفاظ على الرشاقة والصحة، وأيضاً في شحن جسمك بالطاقة التي يحتاجها لعمل الأسبوع القادم.
 
تأكَدي أيضاً من تمضية الوقت الكافي والقيَم مع عائلتك وأولادك، ليكن لعبك وحديثك معهم مفعماً بالحيوية والحب وبالتأكيد سينعكس هذا كله عليك بالإيجاب لتبدأي أسبوعاً جديداً في العمل بنشاط وتفاؤل.