المرأة الإماراتية في المجال الصحي: متمكَنة وناجحة

د. فوزية أحمد العلي

د. فوزية أحمد العلي

السائقات الإماراتيات في مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف

السائقات الإماراتيات في مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف

د. مريم مطر

د. مريم مطر

د. موزة الكعبي رحمها الله

د. موزة الكعبي رحمها الله

د. ناديا البستكي

د. ناديا البستكي

د. عائشة سلطان السويدي

د. عائشة سلطان السويدي

د. حواء المنصوري

د. حواء المنصوري

المرحومة سلمى الشرهان

المرحومة سلمى الشرهان

د. أمل الشنار

د. أمل الشنار

د. حبيبة الصفار

د. حبيبة الصفار

د. حسنية قرقاش

د. حسنية قرقاش

لا يرتبط إسم الإمارات بالأبراج الشاهقة أو المهرجانات والسياحة فقط، بل أيضاً نواحي أخرى يتسابق فيها الإماراتيون مع أنفسهم ومع الزمن للتقدم والتطور.
 
من هذه النواحي المجال الصحي والطبي في دولة الإمارات، والذي حاز مراتب متقدمة عالمياً من حيث الجودة والخدمات وغيرها. ولا ننسى بالطبع المشاركة النسائية الفعَالة في نهضة هذا المجال وعمرانه وتفوقه عربياً وعالمياً، وذلك بتوجيه ورعاية وتشجيع من الحكام والأهل وتحفيز شخصي إعتمد على المثابرة والدراسة للنجاح في هذا المجال.
 
نستعرض لكم اليوم لبعض الشخصيات البارزة في عالم الطب والصحة، واللواتي تركنَ بصماتهنَ أو ما زلنَ حتى اليوم يعملنَ بكفاءة وجدَ لرفع إسم الإمارات عالياً في مجال الطب والصحة:
1. سلمى الشرهان: أول ممرضة إماراتية، عملت في مهنة التمريض لمدة 52 عاماً وخدمة الناس في المناطق الجبلية منذ الخمسينيات. توفيت العام الماضي.
 
2. حسنية قرقاش: من أوائل الطبيبات في مجال أمراض النساء والولادة وصاحبة أول مركز للإخصاب وأمراض النساء والتوليد في الإمارات.
 
3. عائشة سلطان السويدي: أول إماراتية تخصصت في مجال طب الأسنان في السبعينيات، وترأس حالياً منصب مديرة إدارة خدمات الأسنان بالإدارة المركزية في وزارة الصحة ورئيسة شعبة الأسنان في جمعية الإمارات الطبية.
 
4. موزة سلطان الكعبي: أول جراحة عظام إماراتية، عاجلها الموت وهي في عمر 31 عاماً منذ عدة أيام إثر حادث أليم. حققت إنجازات علمية وطبية في مجالها وكان لها العديد من المبادرات الإنسانية والخيرية.
 
5. ناديا البستكي: إحدى أهم المتخصصين الروَاد في مجال طب الطيران على مستوى المنطقة، وأول طبيبة إماراتية يتم تسجيلها كأخصائية في طب الطيران لدى هيئة الصحة في أبوظبي. تعمل حالياً كنائب رئيس الخدمات الطبية في الإتحاد للطيران.
 
6. حبيبة الصفَار: عالمة إماراتية في مجال الأمراض الجينية، طموحها إنشاء مركز يتضمن قاعدة بيانات شاملة للأمراض الجينية الأكثر انتشاراً في بلدها. تمَ تكريمها مؤخراً ضمن جائزة «الأوائل» الـ43 من جانب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
 
7. حوَاء سعيد المنصوري: متخصصة في أمراض الباطنية والغدد الصمَاء، قامت بإنتاج أنبوب القسطرة المطوَر بأيدي إماراتية وفي شركة إماراتية، وتحلم بتأسيس مركز طبي شامل بالكوادر الوطنية.
 
8. فوزية أحمد العلي: توصف بأنها مبدعة المبادرات الإنسانية المعنية برعاية المرضى وحمايتهم من الأمراض، فهي من أطلق مبادرة «لست وحدك» لتسهيل تقديم الخدمات العلاجية لكبار السن، وتم من خلالها توفير اشتراكات لهم في مشروع العيادة المتنقلة التي أطلقتها، كما يتم عبرها تنظيم زيارات ميدانية لمجالس كبار السن لتثقيفهم في مجال طب الأسنان، وتوفير الخدمات العلاجية لهم بسهولة ويسر.
 
9. مريم مطر: مؤسسة ورئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للأمراض الوراثية، وتشغل أيضاً منصب المدير العام لهيئة تنمية المجتمع.
 
10. أمل الشنَار: طبيبة إماراتية إستشاريّة في الإخصاب خارج الجسم وطب الإنجاب والأمراض النسائية، وهي التي قامت بتأسيس مركز الفقيه للإخصاب بالتعاون مع الدكتور مايكل فقيه. وتتمتّع بخبرة تتعدّى ۲۰ عاماً في مجال تخصّصها.
 
بالإضافة إلى عمل خمس سيدات وراء مقود سيارات الإسعاف في مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف هنَ: مريم عبدالله، زينب البلوشي، نجود التميمي، عائشة محمد، وعيشة محمد وهي أصغر سائقة في المؤسسة.