تحذير: هل بذور الشيَا خطرةٌ على الصحة؟

ما الخطر الموجود في بذور الشيَا؟

ما الخطر الموجود في بذور الشيَا؟

منذ أن ظهرت والجميع يتحدث عن فوائدها الجمة والكبيرة، وقد تمَ تصنيفها ضمن الأغذية الخارقة.
 
إنها بذور الشيَا التي تحمل الكثير من الفوائد الصحية والجمالية للجسم والبشرة والشعر على حدَ سواء، تخضع اليوم لمطرقة الشك بعد أن لوحظ خطرها في ناحية صحية خطيرة: يمكن لبذور الشيَا وعند بلعها أن تسدَ المريء، بحسب دراسة على المرضى من Carolinas Healthcare System.
 
وكان رجلاً في التاسعة والثلاثين من العمر قام ببلع ملعقة من بذور الشيَا الجافة وألحقها بكوب من الماء، عانى من حالة شديدة من عسر البلع. وبحسب مجلة Womenshealth، فإن هذا الرجل يعاني من الربو وحساسية المواسم ولديه تاريخٌ طبي من حالة متقطعة من عسر بلع الأجزاء الصلبة (غير السائلة)، لكن هذه الحالة زادت سوءاً بعدما قام ببلع بذور الشيَا مع الماء. وكان الإنسداد سيئاً لدرجة أن الرجل احتاج لتدخل طبي سريع.
 
ما الخطر الموجود في بذور الشيَا بالضبط؟
يقول كاتبو الدراسة أن بذور الشيَا وعند إضافتها للماء، فإنها سرعان ما تبدأ بتكوين كبسولة هيدروهلامية، تمتص ما يقارب 27 مرة من وزنها في الماء. وكبسولة بذور الشيَا التي تأتي على شكل هُلامي تنتج عن حالة من إعاقة البلع يصعب التخلص منها.
 
وقد حاول الأطباء عدة وسائل لمنع تكوَن هذه الحالة، ومنها إستخدام المنظار والملقط، لكن الطابة لم تتزحزح. وفي نهاية الأمر، أضطروا إلى استخدام منظار المعدة لحديثي الولادة ودفع قطع من الهُلام نحو معدة المريض حتى إفراغ المريء.
 
وبناءً على هذه الحالة، ينصح كتَاب هذه الدراسة الأشخاص الذين لديهم تاريخٌ من عسر البلع بتوخي الحذر من الخطر المحتمل من بذور الشيَا، خصوصاً في حالتها الجافة.