نصائح للحماية من فيروسات الصيف الخطيرة ومنها كورونا

غسل اليدين بشكل متكرر

غسل اليدين بشكل متكرر

إرتداء قناع واقي عند زيارة مريض الجهاز التنفسي

إرتداء قناع واقي عند زيارة مريض الجهاز التنفسي

جميلةٌ هي العطلة الصيفية للصغار والكبار معاً، فهي الوقت الوحيد الذي نستمتع فيه براحة واسترخاء بعدياً عن ضغوط العمل أو الدراسة وغيرها.
 
لكن لهذا الناحية الجميلة مضارها أيضاً، وهي تتمثل بالفيروسات الخطيرة التي تنتشر في فصل الصيف بالتحديد، والتي يمكن أن تهدد صحتنا وتنغص إجازتنا.
 
ومؤخراً إنتشر فيروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط، وهو الفيروس الذي يسبَب أمراض الجهاز التنفسي الحادة لدى المرضى المصابين بالتهاب الجهاز التنفسي. وتقدَر منظمة الصحة العالمية أن ما يقارب من 36 في المئة من المرضى الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي قد توفوا، منذ اكتشافه لأول مرة في المملكة العربية السعودية عام 2012.
 
يبقى المتخصصون في جميع أنحاء العالم في حذر دائم للبحث عن أعراض الفيروس لمنعه من الإنتشار. وبما أنه لا يوجد لقاحٌ متوفر أو علاجٌ محدَد لفيروس كورونا المسبَب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فإن أفضل طريقة لحماية نفسك هي الحفاظ على النظافة الشخصية.
 
إليك بعض النصائح التي يقدمها الدكتور أشرف علاَم، نائب الرئيس الإقليمي لشركة منديفارماMundipharma  في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لحمايتك وعائلتك من فيروسات عديدة وأيضاً إلتهابات فيروس كورونا.
 
1. غسل اليدين بشكل متكرر: إحرصي على غسب يديك بشكل متكرر بالصابون المطهَر والماء. هذا مهمٌ بشكل خاص في المراحيض العامة، وعند السفر، وفي المستشفى أو في المطاعم.
 
2. تجنَبي لمس وجهك: خصوصاً بعد ملامسة الأسطح القذرة لمنع انتشار الفيروس.
 
3. طبَقي قواعد النظافة السليمة في المنزل وفي الأماكن العامة: عندما تعطسين أو تسعلين، إستخدمي منديلاً لتغطية الأنف أو الفم. وتخلَصي من المنديل على الفور.
 
4. إرتدي قناعاً جراحياً: خاصةً عند زيارة أحد المصابين بالمرض. 
 
5. طهَري الأشياء الموجودة في الأماكن العامة: عند السفر، إحملي مناديل مُطهَرة لتطهير محيطك (فوق حجرة الحقيبة، حزام الأمان، شاشة الترفيه، الضوابط على متن الطائرة، الطاولة).
 
6. راجعي الطبيب: إذا كنت على اتصال وثيق مع شخص مصاب بالمرض وأُصبت بالحمى، راجعي الطبيب على الفور.
 
إحفظي أن الأعراض الأولية لفيروس كورونا مماثلة لنزلات البرد: الحمى، السعال وضيق في التنفس. ومع تقدم المرض، قد يُصاب المرضى بالإلتهاب الرئوي أو الفشل الكلوي.
 
7. تقوية الجهاز المناعي عن طريق اختيار غذاء ومشروبات صحية: مثل المياه النقية والعذبة. فالجهاز المناعي القوي يمكن أن يحميك من عدة أمراض شائعة خلال الصيف.