جهازك الهضمي لا يعمل بكفاءة؟ عليك بهذه الفيتامينات الأساسية

فيتامين

فيتامين "سي"

فيتامينات

فيتامينات "ب"

مشتقات فيتامين

مشتقات فيتامين "دال"

بعض مصادر فيتامين

بعض مصادر فيتامين "أ" من الطعام

يحتاج جهازنا الهضمي للعمل بفعالية وكفاءة، لمساعدتنا على هضم الطعام وغيرها من مصادر الغذاء الضرورية للجسم.
 
أحياناً، قد نعاني من بعض المشاكل في جهازنا الهضمي، مما يترتب عليه متاعب في المعدة والهضم وينعكس سلباً على صحتنا.
 
في هذه الحالة، لا بدَ من تأمين "الفيتامينات" الأساسية التي يحتاجها جهازنا الهضمي لمعاودة العمل من جديد. وسُميت هذه الفيتامينات ب"الأساسية" لأنها الأساس في عمل الجهاز الهضمي بكل فعالية.
 
ما هي هذه الفيتامينات؟ وما هو عملها بالنسبة لفعالية الجهاز الهضمي؟
1. فيتامينات "ب": هي الفيتامينات التي تساعد الجسم على بناء خلايا الدم الحمراء والحصول على الطاقة من الأغذية التي نتناولها وتنظيم الشهية ومساعدة الجهاز الهضمي على معالجة البروتين الموجود في الطعام.
 
من هذه الفيتامينات نذكر: فيتامين "ب 1"، "ب 3"، "ب 6"، "ب 12" والبيوتين. ويمكن الحصول عليها من مصادر الطعام كاللحم والسمك والدواجن ومشتقات الألبان.
 
2. فيتامين "سي": عادةً ما يربط الناس بينه وبين جهاز المناعة كونه مضاد للأكسدة، لكن فيتامين "سي" مفيدٌ أيضاً لصحة الجهاز الهضمي لأنه يدعم صحة الأسنان واللثة ويساعد الجسم في امتصاص الحديد.
 
يمكن الحصول على فيتامين "سي" من الفواكه كالحمضيات والفلفل والبروكلي والتوت والطماطم والحبوب المدعَمة.
 
3. فيتامين "دال": يساعد فيتامين "دال" على امتصاص الكالسيوم وعمل الجهاز المناعي والأعصاب والعضلات بشكل جيد. كما أثبتت دراسة حديثة في العام 2015 أن المستويات الصحية من فيتامين "دال" في الجسم ترتبط بانخفاض ملحوظ بسرطان القولون.
 
أهم مصادر فيتامين "دال" هي الشمس، والأطعمة مثل صفار البيض والسمك في المياه المالحة والكبد والحليب المدعَم والحبوب وكذلك من المكمَلات الغذائية.
 
4. فيتامين "أ": على الرغم من عدم الإرتباط الوثيق لهذا الفيتامين بالجهاز الهضمي، إلا أن بعض أمراض الجهاز الهضمي قد تجعلنا عرضةً لنقص في فيتامين "أ".
 
وبحسب دراسة نُشرت في مجلة World Journal of Gastroenterology فقد وجد الباحثون أن نقص فيتامين "أ" يمكن أن يؤدي لعدم التوازن بين تشكيل وتدمير الجزئيات الحرة في بطانة المخاط المعوية عند الأشخاص المصابين بمرض كرون.