الصحة السعودية تعد خطة لمنع دخول فيروس "زيكا" إلى أراضيها

 الكشف على الحجاج

الكشف على الحجاج

الكشف الصحي على الحجاج

الكشف الصحي على الحجاج

الطفح الجلدي

الطفح الجلدي

 البعوض

البعوض

احمرار العين

احمرار العين

تتواصل استعدادات وزارة الصحة السعودية لتطبيق كافة الإجراءات الصحية والوقائية خلال موسم الحج الذي يشهد توافد الملايين من كل بقاع العالم إلى الأراضي المقدسة.
 
إحدى هذه الاستعدادات ما أعدته وزارة الصحة، كخطة احترازية لمنع دخول فيروس "زيكا" للبلاد خلال موسم الحج لهذا العام، لمحاصرة المرض ومنع دخوله إلى الأراضي السعودية، وذلك بمحاصرة أي حالات يتم اكتشافها، وعزلها والشروع في تقديم العلاج اللازم لها.
 
مراحل الخطة الاحترازية
أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، إن تنفيذ الخطة الاحترازية لمنع دخول الفيروس، تتم من خلال ثلاث مراحل:
-المرحلة الأولى: تبدأ قبل قدوم الحجاج، من خلال التأكد من توفر الاشتراطات الصحية فيهم.
 
-المرحلة الثانية: بعد وصول الحجاج، حيث يتم الكشف عليهم بمنافذ الدخول.
 
- المرحلة الثالثة: تتضمن إجراءات المراقبة الوبائية للحجاج بمقر إقامتهم، وخلال تنقلاتهم بالمشاعر لحين مغادرتهم إلى بلدانهم.
 
فيروس "زيكا"
ينتقل فيروس "زيكا" عن طريق البعوض، لذا تطبق المملكة العربية السعودية اللوائح الصحية العالمية الصادرة في هذا الصدد، حيث تتم إبادة الحشرات والبعوض من على متن الطائرات والسفن القادمة للمملكة منعاً لدخول الفيروس.
 
وتتمثل أعراض الإصابة بالفيروس، ظهور حمى بسيطة، وطفح جلدي، واحمرار بالعينين، بالإضافة لآلام في المفاصل، وقد تزول في أيام أو أسابيع، ومن النادر أن تحتاج الحالات المصابة إلى تنويم.
 
ظهور الفيروس 
تأتي هذه الخطة الاحترازية من الصحة، بعد أن أعلن "مركز طب السفر" في البرازيل، منذ عدة أيام عن ظهور هذا الفيروس الجديد والذي يسمى "فيروس زيكا"، بأعراض مشابهة، لأعراض حمى "الضنك" أو حمى "تشيكونجونيا". 
 
ووفقاً لإعلان المركز، فمن المعتقد أن الفيروس الجديد ربما يكون قد انتقل إلى البرازيل عن طريق كأس العالم لكرة القدم، حيث إن الفيروس كان موجودا في السابق بإفريقيا الاستوائية وجنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ فقط.
 
علماً بأن "مركز طب السفر" قد بين أن عدوى فيروس "زيكا" تعتبر أقل ضررا من عدوى حمى "الضنك" أو "تشيكونجونيا"، وأن حالات الإصابة بالفيروس نادرا ما تكون خطيرة، كما أن الفيروس لم يسجل أي حالات وفاة من قبل.