خبرٌ سار: أدوية السكري هذه قد تمنع مرض الباركنسون!

أعلن علماء عن خبر سار لمرضى الباركنسون، مفاده أن عقارين لعلاج داء السكري ربما يقلَلان من مخاطر الإصابة بالشلل الرعاشي "مرض باركنسون"، ما يفتح المجال لإجراء مزيد من الأبحاث عليهما.
 
وبحسب تحليل شمل أمثر من 160 ألف مريض بريطاني بالسكري تناولوا أحد عقاري "روزغليتازون" أو "بيوغليتازون"، لوحظ تراجع احتمالات الإصابة بالشلل الرعاشي لديهم بنسبة 28%، مقارنةً بآخرين تناولوا عقاقير أخرى لعلاج السكري.
 
وعقار "روزغليتازون" تنتجه شركة " غلاكسوسميثكلاين" ويُباع تحت الإسم التجاري "أفانديا"، فيما تنتج شركة "تاكيدا" عقار "بيوغليتازون" المعروف تجارياً بإسم "أكتوس".
 
وكان فُرض حظرٌ على استخدام عقار روزغليتازون بسبب مخاوف متعلقة بالقلب، ليتم رفعه لاحقاً. فيما أحاطت بعقار بيوغليتازون مخاوف تتعلق بالإصابة بسرطان المثانة، بحسب موقع مكتوب.
 
ولا يوصي العلماء الذين قاموا بنشر هذه النتائج في دورية "بلوس ميديسن" باستخدام العقارين مباشرةً لعلاج الشلل الرعاشي، مشيرين إلى أنه يتعين مستقبلاً إستطلاع الطرق البيولوجية التي يسلكها العقاران.
 
من مجهته، أعلن الباحث بكلية لندن للطب والصحة وطب المناطق الحارة أيان دوغلاس "أننا غالباً ما نسمع عن الآثار الجانبية السلبية المرتبطة بالعقاقير، لكن أحيانا ما تظهر آثار مفيدة غير مقصودة". مضيفاً "تطرح نتائجنا أدلةً فريدة نأمل أن تستتبعها أبحاث أخرى في علاجات محتملة لمرض الشلل الرعاشي بالعقاقير". 
 
هذا وموَلت الدراسة مؤسسة مايكل فوكس لأبحاث الشلل الرعاشي.