هذه الدهون تطيل العمر. كيف؟

ينصح الأطباء بعدم تناول أكثر من 35% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون

ينصح الأطباء بعدم تناول أكثر من 35% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون

تكثر الدهون غير المشبعة في السلمون والأفوكادو والزيوت النباتية

تكثر الدهون غير المشبعة في السلمون والأفوكادو والزيوت النباتية

أعلن الباحثون في السويد أن النساء والرجال الذين يضمَنون وجباتهم اليومية حصصاً من الأسماك والخضروات، لديهم حظوظٌ أعلى في عمر أطول من الذين لا يتناولون هذه الأصناف.
 
جاء هذا في دراسة تضمنت إختبارات قياس مستوى مختلف أنواع الدهون لدى 2193 إمرأة و2039 رجلاً من السويد، تمت متابعة حالات نصفهم على مدى 14 عاماً ونصف على الأقل.
 
وأشارت الدراسة إلى أن أكثر من أربعة آلاف من الرجال والنساء الذين يبلغون من العمر 60 عاماً ولديهم نسبٌ من الدهون العديدة غير المشبعة في دمهم، هم أقل عرضةً للوفاة جراء أمراض القلب وغيرها بنحو 15 مرة من الذين لديهم مستويات أقل من هذه الدهون. والدهون غير المشبعة هذه نجدها في الأسمكا والخضروات بشكل كبير، وقد باتت مصادر أغذية صحية للقلب بحسب توصيات الأطباء.
 
والدهون العديدة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة هي الدهون التي تضمن مستويات صحية من الكوليسترول، خاصةً عند استخدامها بدلاً من الدهون المشبعة والمتحولة والكوليسترول الضار.
 
تكثر الدهون غير المشبعة في أسماك السلمون والسلمون الأرقط (تراوت) والرنغة، وفي الخضروات والفواكه مثل ثمار الأفوكادو والزيتون والجوز. بالإضافة إلى الزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا وزيت الذرة وزيت القرطم وزيت عباد الشمس وزيت الكانولا وزيت الزيتون.
 
وتنصح الإرشادات الطبية بأن لا يتناول البالغون أكثر من 20 إلى 35 بالمئة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون. على أن تكون هذه الدهون غير مشبعة وألا تزيد نسبتها على 10 % علاوةً على نسبة أقل بقدر الإمكان من الدهون المتحولة.