المشي خلال الصيام يعزَز صحتك

ممارسة المشي خلال الصيام يعزَز صحتك

ممارسة المشي خلال الصيام يعزَز صحتك

يساعد المشي في السيطرة على داء السكري بشكل كبير خلال الصيام

يساعد المشي في السيطرة على داء السكري بشكل كبير خلال الصيام

تحقيق الحياة الصحية والمحافظة عليها ليس بالأمر الصعب، لكنه بالتأكيد يحتاج لأمرين أساسيين: العزيمة والمواظبة. وخلال شهر رمضان، لا يجب أن نغفل عن الإعتناء بصحتنا والمحافظة عليها، منعاً لأية أعراض صحية قد تلمَ بنا بسبب الصيام لساعات طويلة خلال النهار والطقس الحار.
 
من الوسائل التي يمكن أن تساعدنا في ذلك، ممارسة التمارين الرياضية وخصوصاً رياضة المشي، فهذا النوع من الرياضات آمن ويساعد في الحصول على صحة سليمة وسيطرة على أي داء نعاني منه.
 
وحديثنا اليوم سيكون عن السيطرة على داء السكري من خلال المشي، فبحسب الدكتورة فرحانة بن لوتاه من مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، فإن المشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميا لخمس مرات في الأسبوع، يكون قادراً بشكل كبير على الحدّ من خطر الإصابة بداء السكري. ويكون التمرين فعالاً بشكل خاص في تقليص الخطورة عندما يكون جزءاً من ثلاثية ممارسة الرياضة المستمرة، واتباع النظام الغذائي المتوازن والمحافظة على الوزن الطبيعي للجسم. 
 
بعض فوائد التمارين الرياضية التي تؤثر إيجاباً على الصحة العامة
إدارة الوزن
تحسين بنية الجسم، دهن أقل، وزيادة في الكتلة العضلية
سيطرة أفضل على الغلوكوز في الدم
زيادة الحساسية للأنسولين
تحسين مستوى الدهون في الدم، تقليل الكولسترول الضار، وزيادة الكولسترول الجيد
تخفيض ضغط الدم
الحدّ من خطورة الإصابة بأمراض القلب
بناء عضلات وعظام أكثر قوة.
 
أهمّ أربع نصائح للتمارين في رمضان
1. من المفيد ممارسة النشاط الرياضي المعتدل قبل إنهاء الصيام وقت الإفطار، ومرةً أخرى قبل النوم، وأيضاً قبل تناول وجبة السحور.
 
2. بما أن الجو حارٌ جداً خلال رمضان هذا العام، ولا يُعتبر ممارسة النشاط الرياضي في الهواء الطلق الخيار الأفضل دائماً، جربي صعود الدرج. إبدأي ببطء وبالتدريج مع طابقين في كل مرة وتجنَبي إرهاق نفسك أكثر من اللازم خلال الأيام القليلة الأولى من الصيام.
 
3. بعد غروب الشمس وقبل طلوع الفجر من المفيد ممارسة المشي السريع لمدة 10 دقائق على الأقل خلال شهر رمضان. 
 
4. في حال قررت التوجه إلى المجمع التجاري مساءً، أركني سيارتك في مكان بعيد عن المدخل، وامشي المسافة الإضافية؛ تمتعي أيضاً بالمشي في المجمع التجاري قبل التسوق!