تعرفي على أفضل فواكه موسم الصيف

Sweet Cherries

Sweet Cherries

Strawberries

Strawberries

Peaches

Peaches

Cantaloupe

Cantaloupe

Blueberries

Blueberries

هل تبحث عن فاكهة صحية وطازجة لموسم الصيف؟ خبراء التغذية يقدمون لك 5 أنواع فاكهة لموسم الصيف وهي تتميز بكونها غنية بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات ويسهل إدخالها في حميتك الغذائية.
 
لنتعرف معا على أفضل فواكه موسم الصيف طبقا لخبراء التغذية:
التوت الأزرق (Blueberries): التوت من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر المغذية ولكن التوت الأزرق يشتهر بقدرته على تنشيط القدرات الذهنية وزيادة التركيز، وتشير الدراسات أن التوت الأزرق يساعد على زيادة صحة القلب والوقاية من مرض السرطان، كما أنه قد يساعد على تخفيف آلام العضلات ويسرع من عملية استعادة عضلات الجسم لنشاطها بعد ممارسة الرياضة، كوب واحد من فاكهة التوت الأزرق يحتوي على 80 سعر حراري، 3.5 جرام ألياف، 25% من احتياجاتك اليومية من فيتامين C.
 
يمكنك أن تتناول التوت الأزرق كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية (بمفرده على مع الزبادي) أو يمكنك شربه كعصير أو تزين به سلطات الفواكه أو معجناتك الصحية والمصنوعة من الحبوب الكاملة.
 
الشمام (Cantaloupe): فاكهة لذيذة الطعم وذات رائحة عطرية محببة، يحتوي كوب من قطع الشمام على 50 سعر حراري فقط، ويحتوي أيضا على كمية كبيرة من الألياف، البوتاسيوم، الزنك، فيتامين C، البيتا كاروتين (beta-carotene) الذي يساعد على حماية الجلد من تأثير أشعة الشمسي الضارة (الأشعة فوق البنفسجية ذات الطول الموجي الطويل UVA، وذات الطول الموجي القصير UVB)، ولأن ثمرة الشمام تحتوي على الماء بنسبة 90% فإنها تساعدك على الشعور بالشبع.
 
يمكنك تناول الشمام في صورة قطع بمفرده أو مضاف إلى سلطة فواكه.
 
الخوخ (Peaches): ثمرة الخوخ من الثمار العصيرية لذيذة الطعم، وثمرة الخوخ متوسطة الحجم تحتوي على 60 سعر حراري وأكثر من 20 نوع مختلف من المواد المغذية ومنها الألياف، فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، ومضادات أكسدة، بوتاسيوم، زنك، ثمرة الخوخ مكون أساسي في الكثير من الأطباق بداية من المقبلات والعصائر وحتى أطباق الحلوى الصحية ومنها حلوى الخوخ المشوي المزين بالقرفة وهي حلة لذيذة وصحية تحتوي على 35 سعر حراري فقط. 
 
الفراولة (Strawberries):  حبات فراولة تحتوي فيتامين C أكثر من ثمرة برتقال كاملة، الفراولة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، حمض الفوليك، مضادات أكسدة وألياف، ولقد كشفت دراسة نشرت في مجلة " Annals of Neurology" عن أن تناول ثمار الفراولة يمكنه أن يقلل تدهور القدرات الذهنية (cognitive decline) لفترة تصل إلى عامين ونصف.
 
تناول ثمار الفراولة بمفردها أو كعصير أو في سلطة الفواكه، ويمكنك أن تزين بها كوب الزبادي أو طبق رقائق الذرة باللبن/العصير (كورن فليكس)، ويمكنك أيضا أن تضع ثمار الفراولة في سلطة جبن موتزاريلا والطماطم والريحان. 
 
الكرز (Sweet Cherries): موسم ثمار الكرز يبدأ من شهر يونيو وحتى شهر أغسطس، ثمار الكرز تحصد مرة واحدة في العام، لذلك احرص على تناول الكرز الطازج في الفترة القليلة التي يتوفر بها في الأسواق، كوب واحد من ثمار الكرز يحتوي على حوالي 100 سعر حراري، تحتوي ثمار الكرز على مركب الأنثوسيان (anthocyanins) الذي يكسبها لونها الأحمر المميز، وهذا المركب له فوائد صحية عديدة حيث تشير الدراسات إلى أنه يساعد على تقليل الألم وتساعد على تحسين الحالة المزاجية.
 
يمكنك تناول ثمار الكرز بمفردها أو في سلطة فواكه أو في سلطة الدجاج والكرز اللذيذة (chicken-cherry Waldorf salad).