لمرضى السكري: تجنَبوا هذه المضاعفات الصحية خلال الصيام

مرضى السكري والصيام

مرضى السكري والصيام

على مريض السكري توخي الحذر خلال الصيام

على مريض السكري توخي الحذر خلال الصيام

شرب الماء بكمية كافية لمنع الجفاف

شرب الماء بكمية كافية لمنع الجفاف

فحص القدمين بصورة دائمة منعاً للتقرحات

فحص القدمين بصورة دائمة منعاً للتقرحات

بما أن مرض السكري هو من أكثر الأمراض شيوعاً في العالم العربي، وبما أن هذا المرض له تداعيات صحية كبيرة على المصاب به، نقدم لكم اليوم بعض النصائح الطبية التي تقدمها الدكتورة إيكتا أنانديني، أخصائية الضغط العالي ومعالجة الجروح في عيادة إنوفيتيف هيلينغ سيستمز، فيما يخص تفادي الضغط العالي والجروح الناتجة عن تفاقم حالة مريض السكري خلال الصيام.
 
يعاني معظم مرضى السكري من الجروح المزمنة، مما يترتب عليه متابعة وعلاج خاص يُعرف بعلاج أوكسجين الضغط العالي حيث ينتشق المريض الأوكسجين بنسبة 100 في المائة في غرفة مضغوطة. هذا العلاج قد يؤدي لهبوط مستويات سكر الدم عند مرضى السكري.
 
لذا يجب على مرضى السكري أخذ الحيطة القصوى في تجنَب انخفاض مستوى سكر الدم لديهم خلال الصيام لأن ذلك قد يؤدي لأعراض صحية خطيرة، منها تسارع دقات القلب والعصبية المفاجئة والتعرَق والإرتجاف والصداع وحتى فقدان الوعي.
 
التحضَر قبل الصيام
من الضروري أن يبحث مريض السكري مع الطبيب المختص حالته بالتفصيل، لإعطائه النصيحة اللازمة فيما يخص تناول الدواء خلال الصيام. إذ قد تحتاج جرعات الأنسولين وأوقات أخذها وغيرها من علاجات السكري إلى تعديل خلال شهر رمضان. وعلى المرضى التباحث مع أطباءهم حول أسباب وطرق سلامتهم خلال الصيام.
 
تؤكد د. إيكتا على ضرورة أن يفحص مرضى السكري مستويات سكر الدم لديهم بصورة دائمة وأن يكونوا على استعداد لتناول أطعمة ومشروبات تحتوي على السكر بمتناول أيديهم في حال انخفاض مستوى سكر الدم لديهم بصورة مفاجئة، تجنباً لتعقيدات خطيرة من سكر الدم.
 
منع الجفاف
 
الجفاف هو مشكلةٌ أخرى لا بد من التنبه لها لدى مرضى السكري، إذ يجب عليهم تناول ما لا يقل عن ليترين يومياً بين الإفطار والسحور، والإبتعاد قدر الإمكان عن المشروبات الغازية والمشروبات المحتوية على الكافيين التي تسبَب الجفاف. يمكن لمرضى السكري أن يصبحوا عرضةً لأمراض الكلى وغيرها من التعقيدات التي يمكن أن تتفاقم بسبب الجفاف، لذا يجب التأكد من تناول القدر الكافي من الماء خلال فترة الصيام.
 
وتقرحات القدمين
ما الذي يمكن أن يعانيه مريض السكري أيضاً خلال الصيام؟ إنخفاض المناعة، تقول د. إيكتا، مما يعني زيادة تعرضهم للإلتهابات خصوصاً عند حصول الجروح في الرجلين بسبب المشي حفاة القدمين. هذه الجروح قد تؤدي لتقرحات القدمين عند مريض السكري، مما قد يؤدي في الحالات القصوى إلى البتر. وعليه، تنصح د. إيكتا مرضى السكري خلال الصيام بتجنَب التجمعات الكبيرة منعاً لعدوى الإلتهابات خاصةً كبار السن. كما يجب عليهم العناية القصوى بأقدامهم وفحصها بصورة دائمة منعاً لأي جروح أو ندبات.