لا خوف على صيام مرضى الكوليسترول وضغط الدم

يخفَض الصوم من الكوليسترول السيء

يخفَض الصوم من الكوليسترول السيء

لا خوف على مرضى ضغط الدم من الصيام

لا خوف على مرضى ضغط الدم من الصيام

يسجل الكوليسترول الجيد زيادةً خلال الصوم

يسجل الكوليسترول الجيد زيادةً خلال الصوم

يتعرض الجسم خلال شهر رمضان لعدد من التغيرات:
 
- يتيح الصيام لفترة طويلة الفرصة لتقليل كمية الطعام.
- تُعتبر الساعات الطويلة بدون نيكوتين أكبر حافز للمدخنين للإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان.
- تعديل مستويات التوتر تقلَل من التعرض لفترات طويلة لهرمونات الإجهاد.
- تغييرات في فسيولوجية الجسم، وتشمل مستوى الهرمونات وآليات مختلفة.
 
وبالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة، فالنتائج الإيجابية هذه أكثر من جيدة. فهناك بعض العوامل التي تؤثر إيجاباً على مخاطر القلب الوعائية كما يحددها الدكتور زهير يوسف، أخصائي القسطرة القلبية في ميديكلينيك مستشفى المدينة، مدينة دبي الطبية:
 
- وزن الجسم: منها فقدان الوزن، ونزول مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر.
- الكوليسترول: تسجيل زيادة في البروتين الدهني عالي الكثافة ( الكوليسترول الجيد)، وانخفاض في البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول السيء) والدهون الثلاثية.
- ضغط الدم: إنخفاضٌ في كل من ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي لدى المرضى غير المصابين بارتفاع ضغط الدم.
- غلوكوز الدم: إنخفاض الإصابة بمرض السكري.
 
 
بعض الدراسات التي تدعم فوائد الصيام في رمضان يعرضها الدكتور زهير: 
 
- نمياتي إيت آل (مقال التغذية 2012، 11:69) أفاد بأن تحسناً كبيراً خلال 10 سنوات في عوامل مخاطر أمراض القلب التاجية بعد صيام شهر رمضان حسب مؤشر خطر فرامينغهام، حيث وجد تحسناً في الكوليسترول الجيد ونقص في كوليسترول البلازما، والدهون الثلاثية، والكوليسترول السيء، وضغط الدم الإنقباضي، ومؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر بعد رمضان. 
- تيميزان إيت آل (مقال أوروبي عن التغذية السريرية (2003) 57) ركَز حول الآثار الناجمة عن صيام رمضان على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب التاجية. وخلال الدراسة، تبيَن أن عدد حالات أمراض القلب التاجية الحادة كانت أقل بشكل ملحوظ في رمضان مقارنةً بقبل أو بعد شهر رمضان. واختتم المقال أن صيام رمضان لا يزيد من حالات حدوث أمراض القلب التاجية الحادة. 
- شهاب إيت آل (مقال (Epub 2012 Oct 24: ركَز حول أثر صيام رمضان على ضغط الدم بين الأشخاص العاديين. ووجد تغييرات مهمة ومفيدة في ضغط الدم الإنقباضي في نهاية رمضان. وأن الإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة، والرجفان الأذيني (AF)، وفشل القلب الحاد، والسكتة الدماغية هي نفسها في شهر رمضان مقارنةً بمثيلاتها في غير شه