التسوق الذكي لصيام صحي خلال شهر رمضان

تسوقي بذكاء خلال شهر رمضان

تسوقي بذكاء خلال شهر رمضان

إختيار الفواكه والخضروات بديلاً عن الحلويات

إختيار الفواكه والخضروات بديلاً عن الحلويات

عليك بقراءة محتويات المنتج لمعرفة ما يحويه من مواد صحية أو عدمها

عليك بقراءة محتويات المنتج لمعرفة ما يحويه من مواد صحية أو عدمها

التمور لصيام صحي ومغذي

التمور لصيام صحي ومغذي

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، علينا أن نتذكّر أهمية التغذية المتوازنة للحصول على الطاقة اللازمة خلال ساعات الصيام الطويلة، وخاصةً مع ارتفاع درجات الحرارة. ويُتيح لنا الصيام تقدير قيمة الطعام والسيطرة على الشهية والعطش، كما يُساهم في تطهير الجسم وتخليصه من السموم، ويمكن أن يُساعد على فقدان الوزن إذا كانت هناك حاجة إلى ذلك. 
 
ويُعتبر تناول الأكل الصحي أمراً شاقاً لدى العديد من الأشخاص خلال شهر رمضان، ولكن بعض التوجيه يمكن أن تصبح عاداتنا الغذائية صحيةً حتى خلال الشهر الفضيل، وتبدأ الخطوة الأولى من قائمة مشتريات السوبر ماركت!
تقدم لك عزيزتي نادين طيارة، أخصائية التغذية ومديرة مركز رايت بايت الصحي، المساعدة في التسوق الذكي لرمضان، بالإضافة إلى ما يجب أن تحتفظ به في البراد وخزائن المطبخ من الأطعمة الصحية والمفيدة:
 
- قومي بكتابة قائمة المشتريات قبل الخروج إلى السوبر ماركت وحاولي الإلتزام بها! حضّري قائمة الأسبوع مسبقاً، وتأكّدي من أنّها تتضمّن المواد الغذائية الصحية من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية (الحبوب والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان والبروتين). 
- حاولي عدم الذهاب إلى السوبر ماركت عندما تكونين جائعاً أو أثناء الصيام، لأنّ ذلك سيُشَجِّعك على الشراء بشكل عشوائي. وغالباً ما تكون المواد الغذائية التي تختارينها حينها غير صحية.
- تعرّفي على السوبر ماركت الذي تتسوّقين منه! تمشّي وتسوّقي في ممرات المتجر حيث تجدين معظم المواد الغذائية الصحية، وابقي بعيدةً عن الممرات التي تحتوي على الوجبات السريعة مثل رقائق البطاطس والحلوى والشوكولاتة والمشروبات الغازية.
- قلّلي من اختيار المواد الغذائية المصنّعة، مثل الصلصات الجاهزة والأطباق التي يمكن تسخينها في الميكروويف كلما كان ذلك ممكناً. 
- قومي باختيار الزيوت التي تفيد جسمك مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت الطبخ الصحي (البخاخ) لتقليل نسبة الدهون. 
- أضيفي المزيد من البقوليات إلى نظامك الغذائي، مثل العدس والفول والحمص. واختاري الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والأسماك وصدور الدجاج بدون جلد وضعيها في عربة التسوّق عندما تنتهين من جمع سائر الأطعمة كي لا تفسد.
- بالنسبة للجبن واللبن والحليب، قومي باختيار منتجات الألبان الخالية من الدهون وقليلة الدسم.
- إملأي عربة التسوّق بالفواكه والخضروات الطازجة والملوّنة وتَمتّعي بالمنتجات الموسمية. إشتري الكمية التي تحتاجين إليها وتجنّبي الشراء بكميات كبيرة وعشوائية. 
- بالنسبة للحبوب، لا تختاري إلا الحبوب الكاملة! قومي باختيار المعكرونة من القمح الكامل والخبز مُتعدّد الحبوب والأرز البني والكينوا والشوفان، وكذلك حبوب الفطور الكاملة غير المحلاة في أغلب الأحيان.