رمضان ومرضى السكري: مضاعفات وحذر

صيام مرضى السكري له مضاعفات صحية كبيرة

صيام مرضى السكري له مضاعفات صحية كبيرة

وفقا للمبادئ التوجيهية للسكري من المنظمات الدينية والطبية، يعفى بعض الناس المصابين بمرض السكري من الصيام الديني بسبب زيادة مخاطر انخفاض نسبة السكر في الدم، ارتفاع نسبة السكر في الدم، تخثر الدم والجفاف. مع ذلك، يتّخذ أكثر من 50 مليون شخص مصاب بمرض السكري من جميع أنحاء العالم قراراً شخصياً بالصيام خلال رمضان. 
 
ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم مع انتشار داء السكري في الشرق الأوسط. حيث أظهرت الأرقام الأخيرة من منظمة الإتحاد الدولي للسكري أن ما يُقدَر بنحو 34.6 مليون شخص في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا مصابون بداء السكري والذي من المتوقع أن يرتفع إلى 67.9 مليون عام 2035.
 
ويعدّ انخفاض كمية الطعام المتناولة وبعض أدوية السكري، عوامل الخطر لتطوير نقص السكر في الدم.  وإذا تُرك من دون علاج، يمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم إلى مشاكل صحية خطيرة بما في ذلك فقدان الوعي، والتشنجات أو النوبات التي تتطلب علاجات طارئة. ومن ضمن المخاطر المحتملة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 والذين يصومون: إرتفاع السكر في الدم، والذي يحدث عندما يكون هناك الكثير من السكر في الدم، ويمكن أن يكون ناجماً عن زيادة في الطعام أو السكر المتناول، أو عن طريق الإفراط في تقليل جرعات أدوية السكري.
 
ووفقاً لأحدث أطلس السكري للإتحاد الدولي في عام 2013، يعاني 10٪ من السكان البالغين في دولة الإمارات العربية المتحدة من داء السكري. وتصبح مخاطر نقص السكر في الدم أعلى خلال شهر رمضان مقارنةً بالأشهر الأخرى من العام. فإذا اخترتم أن تصوموا، ستكون فكرةً جيدة أن تتحدثوا مع طبيبك قبل شهر رمضان، بما أنك قد تحتاجون النظر في إجراء تعديلات على عادات تناول الطعام الخاصة بكم وخطة إدارة مرض السكري من أجل السيطرة على مستويات السكر في الدم على نحو فعال والحد من المخاطر المرتبطة بالصوم.
 
جديرٌ بالذكر أن شركة شركة أم أس دي، المعروفة بإسم شركة ميرك (MRK) في الولايات المتحدة وكندا، أطلقت موارد تفاعلية وتعليمية جديدة لمساعدة المرضى المصابين بداء السكري من النوع 2 في الشرق الأوسط والذين يختارون الصيام خلال شهر رمضان الكريم. وسوف تطلق شركة أم أس دي الإمارات العربية المتحدة حملة رمضان من خلال توفير المواد التعليمية للمختصين بالرعاية الصحية ليسلموها إلى مرضاهم عندما يأتون إلى العيادة قبل أو خلال شهر رمضان. كما عقدت الشركة أيضاً سلسلةً من المحاضرات حول مرض السكري في شهر رمضان للمختصين بالرعاية الصحية.