هذا ما تفعله النرجيلة بأجسامنا

تسبَب النرجيلة إرتفاعاً في ضغط الدم وزيادة نبضات القلب

تسبَب النرجيلة إرتفاعاً في ضغط الدم وزيادة نبضات القلب

مضار النرجيلة على الصحة كبيرٌ للغاية

مضار النرجيلة على الصحة كبيرٌ للغاية

أعلن قسم أمراض القلب في مستشفى أوتيل ديو دو فرانس في بيروت، بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لأمراض القلب وبدعم من شركة "نوفارتس" عن نتائج الدراسة التي أجريت لتحديد التأثيرات الحادة الناجمة عن تدخين النرجيلة على معلومتين مهمتين للأوعية الدموية القلبية: ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. وذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في المستشفى تحت شعار "ضغطك نبض الحياة". 
 
وبحسب موقع "الجديد"، أتت نتائج هذه الدراسة بعد التجارب التي أُجريت على عدد من مدخني النرجيلة في المطاعم المحلية، حيث قام الأطباء بقياس ضغط الدم لديهم قبل تدخين الشيشة ثم بعد تدخينها بـ15 دقيقة. فلاحظوا ارتفاعا في ضغط الدم وازدياد معدل ضربات القلب بمعدل 3 مم. من الزئبق و 6 نبضة / دقيقة تباعاً.
 
وتعقيباً على نتائج الدراسة، قال البروفسور ربيع عازار، رئيس قسم أمراض القلب في أوتيل ديو دو فرانس، والذي كان وراء هذا البحث، "إن مجرد زيادة طفيفة في ضغط الدم قد تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية القلبية والدماغية"، مضيفاً "أن تدخين النرجيلة ينشَط الجهاز الأدرينالي الذي يمكن أن يزيد من خطر حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية".
 
وأوضحت رئيسة لجنة مكافحة التبغ في الجمعية اللبنانية للإلتهاب الرئوي الدكتورة زينة عون "أن لبنان يُعدَ من بين الدول التي لديها أعلى معدلات التدخين في المنطقة"، مشيرة إلى أنه وفق منظمة الصحة العالمية WHO، فإن 63 % من الوفيات في لبنان هي بسبب الأمراض غير المعدية مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أمراض الرئة، فيما ثبُت علمياً أن التدخين هو المسؤول عن غالبية هذه الأمراض".
 
وسيتم عرض نتائج هذه الدراسة خلال الإجتماع الأوروبي الخامس والعشرين حول حماية ارتفاع ضغط الدم والأوعية الدموية القلبية، الذي سيُعقد في ميلانو. وقد نُشر ملخصٌ عن هذه الدراسة في مجلة ارتفاع ضغط الدم Journal of Hypertension.