كيف يمكنك التغلب على رغبتك الشديدة في تناول السكريات؟

الشعور بالرغبة الملحة في تناول السكريات هو شعور لا يقل قوة وإزعاجا عن الشعور بالجوع، وهو شعور كفيل بإفساد خططك الخاصة بالحمية بشكل متكرر، ولذلك فإننا سنقدم لك اليوم عدد من النصائح البسيطة التي تساعدك على السيطرة على الرغبة الملحة في تناول السكريات:
 
الرغبة الملحة في تناول السكريات تحدث غالبا بسبب نقص عدد من المعادن في الجسم مثل الزنك والمغنيسيوم والكروم والفاناديوم وجميع تلك العناصر يدخل في عملية التمثيل الغذائي للسكريات، وللتغلب على مشكلة الرغبة الملحة في تناول السكريات عليك بتناول أطعمة غنية بالمعادن السابق ذكرها مثل الزبادي والحمص واللوز ودقيق الشوفان، والهليون، والجبن، الخميرة، الحبوب الكاملة، والفطر، وفول الصويا، والسبانخ، ونخالة الشوفان والأرز البني.
 
وكذلك تناول الأطعمة ذات النكهات القوية أو الرائحة القوية مثل الفلفل، الزبدة، الليمون أو البصل تعطي إشارة لمنطقة الهيبوثالامس تجعلها لا تدفع الجسم لتناول السكريات لعدة ساعات تالية من تناولك للطعام ذو النكهة القوية، ولكن عليك ألا تسرف في تناول هذه الأطعمة للتخلص في رغبتك الملحة في تناول المواد السكرية، فالإفراط في تناول الزبدة أو اللحوم يسبب العديد من الأضرار الصحية.
 
استنشاق رائحة الفانيليا تقلل من شعورك بالرغبة في تناول السكريات، وكذلك تدليك الرقبة والذراعين بمستخلص الفانيليا يقلل من الرغبة الملحة في تناول السكريات، يمكنك أن تخلط 25 قطرة من مستخلص الفانيليا مع كوب من الماء وتضعه إلى جوارك لتستخدمه كلما شعرت بالاحتياج لتناول السكريات.
 
إذا قررت تناول الشاي أضف إليه عشبة الجورمار (Gurmar herb/ Gymnema) هذه العشبة تحتوي على مجموعة من العناصر التي تعرف باسم " phytonutrients" (مغذيات نباتية) وهي تعمل على تغطية حلمات التذوق على اللسان بحيث لا تتفاعل مع جزيئات السكر عند لمسها للسان، والنتيجة: ستشعر أن طعم السكر أقل حلاوة، عشبة الجورمار تستخدم أيضا كعلاج طبيعي لمرض السكري.
 
معظم الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون تحتوي على نسبة عالية من السكريات، لذلك فإنه من الأفضل لك أن تتناول أغذية كاملة الدسم كالألبان مثلا بدلا من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات مع مراعاة عدم الإفراط في تناول الأطعمة كاملة الدسم، وتذكر هذه المقولة: لا توجد أطعمة سيئة ولكن توجد كميات غير مناسبة من الأطعمة.
 
تناول القليل زبدة الفول السوداني يساعد سيجعل حاجتك إلى تناول السكر تختفي بعد تناوله بعدة دقائق.
 
الشعور بالرغبة الملحة في تناول السكريات يصبح في أقوى حالاته بعد تناولك للطعام مباشرة وبعد تناولك للطعام بساعتين أو 3 ساعات، الحالة الأولى تكون بحكم عاداتك الغذائية والحالة الثانية تكون مؤشرا لانخفاض سكر الدم في الجسم، ولذلك أحرص على عدم تفويت وجبة الإفطار أو الغذاء واحرص على أن تتضمن وجبات طعامك على البروتين، وحاول أن تتناول وجبات صغيرة وصحية كل 3 ساعات وعلى مدار اليوم.
 
احرص على الحصول على قدر كافي من النوم وذلك لأن المخ أثناء النوم يقوم بإفراز هرمون النمو في الإنسان (هرمون HGH) وهو يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدعم، وبزيادة ساعات النوم يزداد إفراز هرمون النمو وبالتالي تزداد درجة التحكم في نسبة سكر الدم.
 
ممارسة رياضة المشي تساعد أيضا على التحكم في رغبتك الملحة في تناول السكريات، إذا مارست رياضة المشي لمدة 40 دقيقة ستساعدك على التحكم في رغبتك الملحة في تناول السكريات لمدة تصل إلى 8 ساعات، بالإضافة إلى أن رياضة المشي تساعد على الحفاظ على صحة جهازك الدوري والقلب.
 
إذا كنت ممن يمارسون الرياضة بانتظام وخاصة رياضة الجري احرص على ألا تتناول مشروبات الطاقة التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد السكرية واستبدلها بمشروبات صحية مفيدة تقي جسمك من الجفاف أثناء تناولك للرياضة.