علاج جديد للسرطان في السعودية

كشف مؤتمر علمي عقد في جدة عن علاج جديد يسهم في تأخير مضاعفات السرطان على العظام ويساعد على تخفيف الآلام الناتجة عنها ويحقق بذلك نتائج إيجابية على صحة المريض.
 
وأكد مختصون عالميون في علم الأورام شاركوا في المؤتمر، الذي نظمته جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية أمس الأول في جدة النتائج المثيرة التي حققها العلاج الجديد أو ما يطلق عليه “العلاج البيولوجي”، الذي يحقق تحسناً ملحوظاً مقارنة بالعلاجات القديمة.
 
وأشار المختصون إلى أن %18 من المصابين يتم اكتشاف مرضهم بالمرحلة الرابعة، التي ينتشر خلالها السرطان من مكانه الأساسي إلى أماكن متفرقة بالجسم مثل: الغدد الليمفاوية والكبد والرئة والعظام والدماغ، حيث تمثل العظام المكان الشائع بنسبة %70.
 
وأوضح مدير قسم الأبحاث في جامعة الملك سعود بالرياض الدكتور نابولتز أنه تم حديثاً اكتشاف العلاج البيولوجي “دينوزوماب”، الذي يُعطى على شكل حقنة تحت الجلد شهرياً، حيث أظهر هذا العلاج تحسناً ملحوظاً بعد أن ساعد استخدامه في منع وتأخير حدوث المضاعفات مثل كسور العظام وتقليل الحاجة إلى العلاج الإشعاعي وتقليل التدخل الجراحي.
 
وأكد أن العلاج حقق نتائج إيجابية في أنواع السرطان المختلفة، وحقق تحسناً واضحاً في معيشة وحياة المرضى، مبيناً أن هناك عديداً من أنواع السرطانات التى لديها القابلية للانتشار إلى العظام مثل سرطان الثدي والبروستاتا والرئة.