خبراء: لا تجلس طويلا فيصيبك هذا المرض الخطير

يبدو أن مشاكل الجلوس طويلا لن تنتهي، ففي كل يوم هناك أمر ما مقلق يؤثر على حياتنا ويجعلنا عرضة للكثير من المشاكل الصحية والأمراض.
 
والجديد هنا أن مسببات أمراض القلب زادت واحدة وهي الجلوس لفترات طويلة، فأصبح الحرص على عدم الجلوس لفترات طويلة إحدى نصائح أطباء القلب اليوم، وذلك إضافة إلى الإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، والبعد عن الدهون والإعتماد على الأكل الصحي الغني بالألياف
 
فبحسب تقرير "العربية"، رصدت دراسة حديثة قام بها باحثون في جامعة "ويسكنسون ميديسين"، مستوى النشاط البدني لـ2031 بالغاً، معدل أعمارهم 50 عاماً، لمتابعة المدة التي يستغرقها هؤلاء الأشخاص في الجلوس مع ربطها بفحوصات القلب الخاصة بهم.
 
وقد تمت الدراسة على عينات مختلفة وبوظائف مختلفة فمنهم من يجلس طويلا على المكتب، أو ينسى أن يقف ويتحرك من أمام شاشات التلفاز، أو غيره من الأمور التي تجبر الشخص على الجلوس لفترة طويلة، كما تراوحت المدة من 2 إلى 12 ساعة.
 
وكان من أهم نتائج هذه الدراسة أن كل ساعة جلوس يقضيها هؤلاء الأشخاص تزيد من خطر الإصابة بتكلس الشريان التاجي للقلب بنسبة 14% ولم يستثن من خطر ذلك من يداوم على ممارسة الرياضة مع التعرض للجلوس لفترات طويلة.
 
ومن هنا شدد الباحثون على ضرورة الجلوس لفترات قصيرة وعدم الإستسلام للجلوس طويلا لما له من آثار مدمرة لشرايين القلب.
 
كما نصحوا بأن يتخلل تلك الفترات نشاط بدني، كالمشي كل ساعة طوال فترة الجلوس، فلا تستهينوا بذلك، فقد أصبحت أمراض القلب اليوم أحد أهم مسببات الوفيات على مستوى العالم.