إختلاف أعراض الإكتئاب عند الرجل والمرأة

تختلف عادات واحتياجات الرجل والمرأة بشكل كبير، نظراً لاختلاف التركيب البيولوجي والفكريو النفسي لكليهما. لذا ليس مستغرباً أن تكون أعراض الإكتئاب مختلفةٌ أيضاً لديهما، وهي ما سنستعرضه لكم اليوم.
 
عندما تكتئب المرأة
فإنها تصبح إنفعاليةً وعاطفيةً أكثر من الأيام العادية، جرّاء التغييرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة الصعبة. فقد تشعر المرأة بالإكتئاب خلال فترة الطمث، التبويض أو الحمل، إذ إنهوخلال هذه الفترات، تحدث العديد من التغييرات الهرمونية لديها. 
 
وتميل المرأة إلى التعبير عن الإرهاق والتوتر من خلال انفعالاتها، وغضبها غير المبرّر أو حتى بكائها. كما تميل إلى طلب المساعدة من الآخرين وأخذ العقاقير والأدوية المهدّئة. ومن أبرز أعراض اكتئاب المرأة: رغبتها بالبقاء بمفردها، والحزن، والنوم لساعات طويلة وفقدان الثقة بالنفس، بالإضافة إلى الإرهاق، وفقدان الرغبة بالإستمتاع في الحياة.
 
عندما يكتئب الرجل
أمّا الرجل، فقد يعاني من الأعراض نفسها عندما يشعر بالإكتئاب، لكنه وبالإضافة إلى ذلك قد يصبح عنيفاً، سريع الإنفعال ويعيش الإكتئاب من دون الشعور بالحزن. فالرجل على عكس المرأة، يفضّل الإنشغال بالأعمال، والهوايات والنشاطات الترفيهية والإجتماعية للتغلّب على الإكتئاب. 
 
وتجدر الإشارة إلى أن الرجل يجد صعوبة في التحدّث عن مشاعره، لذلك قد يعاني من الإكتئاب لفترة أطول من دون علاج. ويعتقد الخبراء أن هذا هو السبب وراء ارتفاع نسبة الإنتحار لدى الرجال أكثر من النساء في كل أنحاء العالم.