مضادات الأكسدة تمنحكم الصحة والعافية

التفاح والكمثرى

التفاح والكمثرى

الخضروات

الخضروات

عصير الرمان

عصير الرمان

التوت على أنواعه

التوت على أنواعه

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

المكسَرات

المكسَرات

نسمع الكثير عن فوائد مضادات الأكسدة وأهميتها في النظام الغذائي. فكيف تعمل هذه المضادات؟ وأين نجدها؟
 
مضادات الأكسدة هي موادٌ تحمي الخلايا في الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة. والجذور الحرة هي جزيئاتٌ تتكَون عندما يحلَل الجسم الطعام، أو عند التعرض للدخان والأشعة. يمكن للجذور الحرة أن تضر بالخلايا، وتلعب دوراً مهماً في أمراض القلب، والسرطان والأمراض الأخرى. وتُظهر الأبحاث أن الحمية الغنية بمضادات الأكسدة من الفواكه والخضروات تؤدي إلى انخفاض احتمال الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والباركينسون والزهايمر.
 
بالإضافة إلى ذلك، فالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة غنيةٌ أيضًا بالألياف، وقليلة الدهن المشبَع والكوليسترول وهي مصدرٌ جيد للفيتامينات والمعادن. 
 
ما هي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة؟
 
التوت: مصدرٌ غنيٌ بمضادات الأكسدة، كالعنبية، والتوت الأسود، وتوت العليق، والتوت الأرضي والتوت البري وهي على رأس قائمة الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة.
الكمثرى، الخوخ أو التفاح: على أنواعها (مع القشرة) هي مصادر غنيةٌ بمضادات الأكسدة. والأنواع الأخرى من الفواكه، مثل الكرز والبرتقال، تشكَل أيضًا مصادر جيدة لمضادات الأكسدة.
 
الخضروات: كالخرشوف، والملفوف الأحمر والخس أحمر الورق، هي من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة. ويمكن الحصول على هذه المضادات من مصادر أخرى: كالهليون والبروكلي.
 
البطاطا: البطاطا الحلوة والبطاطا خمرية اللون - مع قشرتها - تشكل أيضًا مصادر جيدة لمضادات الأكسدة. البطاطا البيضاء والحمراء تحتوي على كمية أقل، ولكنها مصدرٌ جيدٌ كذلك.
 
المكسَرات: الجوز، والفستق، الجوز الأمريكي، والبندق واللوز، هي من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة. وإن كنتم لا تحبون المكسَرات، جربوا الفول والبقوليات، مثل الفاصولياء، والأدامامي والعدس، التي تحتوي على كمية لا يُستهان بها من مضادات الأكسدة.
 
العصائر: إغنوا حميتكم بعصائر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، مثل عصير الرمان. واستمتعوا بقطعة من الشوكولاته التي تحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة.
 
وتذكروا: عندما تريدون إضافة مضادات الأكسدة إلى حميتكم، لا تركزوا على غذاء واحد وإنما حاولوا تناول ما تستطيعون من الفواكه، والخضروات، والجوز، والفول والبقوليات لكي تحصلوا على تغذية صحية.