الفركتوز يزيد من معدل الإصابة بمرض السكري

الفركتوز يزيد من معدل الإصابة بمرض السكري

الفركتوز يزيد من معدل الإصابة بمرض السكري

الفركتوز يزيد من معدل الإصابة بمرض السكري

الفركتوز يزيد من معدل الإصابة بمرض السكري

تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكريات المضافة added sugars وعلى وجه التحديد سكر الفركتوز المضاف added fructose وراء الزيادة الدرامية في معدل الإصابة بداء السكري من النوع الثاني type 2 diabetes "داء السكري غير المعتمد على الإنسولين" طبقا لدراسة جديدة.
 
تقريبا واحد من كل عشرة بالغين مصاب بداء السكري من النوع الثاني في جميع أنحاء العالم، وأشارت الدراسة إلى أن عدد المصابين بهذا المرض كان يقدر بحوالي 153 مليون في جميع أنحاء العالم في عام 1980 أصبح في عام 2008 حوالي 347 مليون مصاب بداء السكر من النوع الثاني أي أن العدد تقريبا تزايد إلى الضعف.
 
 يقول جيمس دي نيكولانتونيو James DiNicolantonio ويعمل باحثا في معهد سانت لوك لأمراض القلب في الولايات المتحدة Saint Luke's Mid America Heart Institute وهو الباحث الرئيسي في هذه الدراسة: "معدلات تناول السكر المضاف وعلى وجه التحديد الفركتوز المضاف الحالية تنذر بانتشار غير مسبوق لمرض السكري من النوع الثاني".
 
في هذه الدراسة قام الباحثون بدراسة عدد من الحالات المرضية، وكذلك التجارب التي تم إجرائها على الحيوانات والمتعلقة بهذا الأمر.
 
الدراسات السابقة أثبتت أن استبدال سكر النشا (الجلوكوز glucose) بسكر المائدة السكروز sucrose (المكون من جلوكوز وفركتوز) يؤثر تأثيرا عكسيا على عمليات الأيض، قال دي نيكولانتونيو عن ذلك: "هذا دليل واضح على أن السكر المضاف وخاصة الفركتوز (والذي يوجد بنسبة كبيرة في شراب الذرة corn syrup وسكر المائدة table sugar) هو سبب رئيسي من أسباب تزايد المشاكل الصحية".
 
وتقول الدراسة أن سكر الفركتوز الموجود بشكل طبيعي في الفاكهة والخضراوات لا يسبب أي أضرار صحية، بل على العكس تماما تناول الخضراوات والفاكهة يساعد على الوقاية من مرض السكري، وتنصح الدراسة بضرورة وضع أليات لتغيير الحمية الغذائية المنتشرة حاليا والتي يزداد فيها الإقبال على الأغذية المصنعة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر المضاف لتشجيع الناس على تناول الخضراوات والفاكهة المفيدة لصحتهم.