لهذه الأسباب لا تتناولوا السكريات في وجبة الفطور!

تعتبر وجبة الفطور هي الوجبة الأساسية التي يعتمد عليها الجسم، والتي تعزز من قدرته على حرق السعرات الحرارية إذا ما انتبه لخصائص وجبة الفطور الصحية، ويجب التركيز على أهميتها لجسم الإنسان وصحته العامة أخذين في الإعتبار صحتها وتنوعها.
 
ومن أهم التحذيرات التي ترتبط بوجبة الفطور هو عدم تناول السكريات في الفطور، وذلك للأسباب التالية:
 
•إرتفاع معدلات سكر الدم في أعلى مستوياتها
فعلى الرغم من إحتياج الجسم للسكر بمجرد الإستيقاظ من النوم إلا أنه من الخطأ الإعتماد على السكريات في وجبة الفطور لأنها ستمنح الإنسان طاقة وقتية ستنفذ سريعا، وبالتالي سيحل التعب والإرهاق على الشخص الذي اعتمد على السكريات في فطوره، كما سيقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين ليعود إلى معدلاته الطبيعية، لذلك يؤكد أطباء التغذية المتخصصون أهمية البعد عن السكريات في وجبة الفطور.
 
•حرمان الجسم من أطعمة ضرورية يجب أن تحتوي عليها وجبة الفطور
فبإعتماد الإنسان على السكريات سيشعر أنه قد أعطى جسمه ما يكفيه من عناصر غذائية، وسيشعر بالشبع وسيكون ذلك سببا في إستبعاد أطعمة أخرى ذات أهمية بالغة مثل البروتين، والألياف، والكالسيوم.
 
وتأكيدا على أهمية تجنب السكريات في وجبة الفطور، كشفت دراسة أميركة حديثة أن أكثر من 40 % من الأطفال يتناولون وجبة فطور تحتوي على نسب عالية من السكر، كحبوب الفطور الجاهزة، والأهل كذلك إذ وجدوا أن 20% منهم يتناولون وجبات فطور غنية بالسكر والشوكولا، ويعتمدون عليها وذلك لسهولة تحضيرها.
 
وعليه فقد أكد القائمون على الدراسة أهمية تناول وجبة صحية في الصباح شريطة أن تكون متنوعة، وغنية بجميع العناصر الغذائية، كالحبوب الكاملة والفواكه والتمر والعسل والخضروات والألبان وذلك لدعم الجسم بالطاقة والألياف اللازمة، حتى يستفيد الجسم من أول وأهم الوجبات الغذائية.