دراسة تثبت: إهمال الإفطار يكسبك 12 كليوغراماً!

أشارت دراسة بريطانية إلى أنّ إهمال تناول وجبة الإفطار يزيد وزن الشخص بمعدل 12 كيلوغراماً كل عام.
 
وفسرت الدراسة ذلك باعتبار ان عدم تناول وجبة الإفطار يزيد الرغبة في تناول وجبات خفيفة غالباً ما تكون غير صحية، خصوصاً بالنسبة للموظفين، إذ اعترف 37% من العينة التي شملتها الدراسة أنهم يتجاهلون وجبة الإفطار في بعض الأحيان خلال أسبوع العمل.
 
وأوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها صحيفة “دايلي ميل” البريطانية، أن 45% من الأشخاص الذين يهملون وجبة الإفطار يشعرون بالجوع منتصف الصباح، و30% يشكون من التعب ونقص في الطاقة، و14% يشعرون بالغضب. وأرجع 12% من العينة سبب إهمال وجبة الإفطار إلى النسيان أو الانهماك بالأعمال.
 
وخلصت الدراسة إلى التأكيد على أهمية تناول الفطور باعتباره المفتاح الأساسي للتأثير على الخيارات الغذائية الخاصة بالإنسان خلال باقي اليوم، وبالتالي يسبب إهمالها الإفطار من خفض مستوى السكر في دم ما يجعله يلجأ إلى الحصول على وجبة خفيفة لتوفر الإشباع الفوري له. 
 
ويحصل الأشخاص الذين يهملون وجبة الإفطار على 252 سعراً حرارياً إضافياً يومياً بمعدل 91980 سعراً حرارياً إضافياً كل عام مع مرور الوقت إذا لم يتم ممارسة الأنشطة الرياضية، وبالتالي فإنه قد يكسبه 12 كيلو من الوزن كل عام.
 
ولا تنحصر فوائد الفطور على الوزن وفقاً للدراسة، إذ تساعد هذه الوجبة على تحسين المزاج والطاقة والتركيز والحفاظ على حياة صحية تُقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري والضغط.