قلة النوم قد تؤدي إلى الإدمان

تشير دراسة جديدة إلى أن قلة النوم قد تسبَب عدداً من المشكلات الخطيرة ومنها إدمان المخدرات والكحول، وأحياناً القيادة تحت تأثيرهما، وكذلك القيام بعدد من الأفعال المتهورة والخطرة. وبحسب الدراسة يظهر تأثير النوم المضطرب وعلاقته بالأفعال غير المتزنة بشكل واضح لدى الشباب صغار السن.
 
وتقول ماريا إم وانج وهي أستاذ في جامعة أيداهو: "يُتوقع أن يسبَب اضطراب النوم والأرق لدى البالغين إذا استمر لمدة عام أن يبدأ معظمهم في تناول الكحول العام التالي، وقد يصل الأمر إلى إدمان المواد المخدرة والإعتماد عليها بشكل كبير خلال ثلاث سنوات ونصف تالية".
 
وقد قامت وانج وزملائها بدراسة وتحليل المعلومات التي تمَ جمعها عن 6,504 من المراهقين (52% منهم فتيات) في الدراسة السابقة التي قام بها معهد National Longitudinal المتخصص في دراسات الصحة العامة الخاصة بالمراهقين.
 
وقامت وانج وزملائها بدراسة عاملين في هذه الدراسة هما النوم المضطرب وعدد ساعات النوم وتأثير ذلك على إدمان الكحوليات والمواد المخدرة في ما بعد. وتعلَق وانج: " قمنا في هذه الدراسة بالربط بين عاملين هما اضطراب النوم وقلة عدد ساعات النوم وعلاقتهما بالإدمان المحتمل للكحوليات والمواد المخدرة فيما بعد وذلك بدراسة عينة ممثلة من المراهقين من شرائح المجتمع المختلفة".
 
يقول تيم رورز Tim Roehrs من مستشفى هنري فورد عن هذه الدراسة: " تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تزيد من فهمنا لمشكلة اضطرابات النوم والآثار المترتبة عليها. ليس هذا فحسب بل تتوسع لتوضح الفارق بين النوم غير المنتظم وعدم القدرة على الإستمرار في النوم وساعات النوم غير الكافية وتأثير كل ذلك على بعض السلوكيات للأفراد في المستقبل".