عمليةٌ جراحيةٌ نادرة لاستبدال المفاصل في دبي

د. سامح الطرابيشي

د. سامح الطرابيشي

قام مستشفى برجيل للجراحة المتطورة مؤخراً، بإجراء عملية جراحية ناجحة لاستبدال 3 مفاصل في آنٍ واحد، وذلك للمرة الثالثة فقط في منطقة الشرق الأوسط وبواسطة نفس الطبيب، وهو الدكتور سميح الطرابيشي، مدير عام مستشفى برجيل للجراحة المتطورة ومركز الطرابيشي لجراحة المفاصل، وبمعاونة فريقه الطبي الذي يضم إثنين من الجراحين.
 
ونجح الدكتور الطرابيشي حتى الآن في إجراء عمليتين جراحيتين نادرتين لاستبدال المفاصل. وقد سارت هذه العملية الجراحية، التي لم يُسجل مثيلٌ لها سوى في الصين بشكل ممتاز واستمرت لمدة 3 ساعات، وهي نفس المدة التي يستغرقها تغيير المفصل الواحد، ويخضع المريض حالياً لإعادة التأهيل.
 
حول هذه العملية، يعلق الدكتور الطرابيشي، جراح العظام الشهير الذي يقوم بإجراء أكثر من 800 عملية جراحية لاستبدال المفاصل في السنة، قائلاً: “وصلت المريضة إلى دولة الإمارات وهي تعاني من إعاقة رئيسية في مفصلي الركبة والورك الأيمن بسبب إصابتها بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وأظهرت الفحوصات الأولية بأنها في حالة تسمح لها باستبدال ثلاثة مفاصل في آنٍ واحد لتسريع عملية إعادة التأهيل".
 
وقد استُهلت العملية باستبدال كامل للركبتين في آنٍ واحد باستخدام ما يُعرف بطريقة subvastus وباستخدام  Persona implants. بعد ذلك، تمَ تغيير وضعية المريضة بحيث تكون في وضعية جانبية تسمح باستبدال مفصل الورك الأيمن.
 
ويقول الدكتور طرابيشي "بمجرد انتهاء العملية، طلبنا من المريضة البقاء في المستشفى لمدة أسبوع للتعافي. وخلال هذه الفترة حرصنا على تشجيعها على المشي إبتداءً من اليوم الثاني للعملية ". ويضيف "لقد كان من الضروري بدء مرحلة إعادة التأهيل بعد العملية مباشرةً لضمان الحصول على الحركة المثالية للمفاصل. وسيستمر برنامج إعادة التأهيل لمدة شهرين.” هذا وقد تحسنت حالة المريضة كثيراً وسُمح لها بالخروج من المستشفى وهي الآن تحت المتابعة الدورية.
 
بدوره علق الدكتور شاجير غفار، الرئيس التنفيذي لمستشفى برجيل للجراحة المتطورة، دبي، قائلاً: "نحن سعداء أن يكون لدينا طبيبٌ متميز مثل الدكتور الطرابيشي الذي يبحث باستمرار عن شتى الوسائل والتقنيات لتطوير مجالات جراحة المفاصل، ولا شك بأن التقدم المستمر الذي نحرزه في كافة ميادين عملياتنا الطبية والعلاجية يشكَل جزءاً هاماً من التزامنا وحرصنا على ضمان أفضل رعاية طبية للمقيمين في دولة الإمارات."