إرتفاع ضغط الدم: القاتل الصامت (ج1)

إعداد: الدكتور أتول أوديكار، المدير الطبي، عيادات أي كير
 
إن دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولةٌ متطورة كلياً اليوم. وفي ظل هذا الواقع، برز نمط حياة جديد ومريح يتم فيه إستهلاك الأغذية الدهنية بوفرة، وتناول الملح بمعدلات عالية وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة بشكل قليل. كل هذه تمثل مضاعفات لنمط الحياة الحديث وتؤدي بدورها إلى أمراض مثل السُمنة، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم. 
 
يُعتبر ارتفاع ضغط الدم المسبَب الرئيسي الثالث للوفيات في العالم، وهو حالةٌ شائعة تصل فيها قوة تدفق الدم عبر جدران شرايينك إلى مستوى مرتفع بما يكفي للتسبب في نهاية المطاف بمشاكل صحية أكبر، مثل أمراض القلب. كما أن عواقب ارتفاع ضغط الدم، مثل مضاعفات القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكلى المزمنة والسكتة الدماغية تزداد، لأن ارتفاع ضغط الدم نادراً ما يتم تشخيصه بالشكل الصحيح أو معالجته بالشكل المناسب.
 
أعراض ارتفاع ضغط الدم
معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا تبرز لديهم أية علامات أو أعراض، حتى لو وصل ضغط الدم إلى مستويات عالية بشكل خطير. وعلى الرغم من أن عدداً قليلاً من الناس الذين يعانون من أولى مراحل ارتفاع ضغط الدم قد يصابون بآلام صداع خفيفة، أو نوبات دوار أو حالات متكررة أكثر من المعتاد من حالات النزيف في الأنف، إلا أن هذه العلامات والأعراض عادة لا تحدث حتى يصل ضغط الدم المرتفع إلى مرحلة شديدة، أو حتى مهددة للحياة.
 
من أجل تجنب الوصول الى مرحلة حرجة أو مهددة للحياة، من المستحسن مراقبة والسيطرة على ضغط الدم المرتفع من خلال الخطوات العشرة التالية لتجنب العلاج الخطير في مرحلة لاحقة. وستساعد هذه التغييرات في نمط الحياة على خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
1. خسارة الوزن الزائد ومراقبة محيط الخصر
يرتفع ضغط الدم في كثير من الأحيان مع زيادة الوزن. إن فقدان 10 أرطال (4.5 كجم) يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم، كما أن فقدان الوزن يزيد من فعالية أدوية ضغط الدم التي تتناولها. يمكن لطبيبك تحديد الوزن الذي يجدر بك الوصول إليه وتقديم النصح حول أفضل وسيلة لتحقيق ذلك. كذلك، إن مراقبة محيط الخصر الخاص بك أمرٌ مهم كفقدان الوزن، لأن وجود الكثير من الوزن حول الخصر يمكن أن يزيد من خطورة إصابتك بارتفاع ضغط الدم. وبشكل عام:
يكون الرجال في خطر إذا تخطى قياس الخصر لديهم الـ40 بوصة (102 سم).
تكون النساء في خطر إذا تخطى قياس الخصر لديهن الـ35 بوصة (89 سم).
2. ممارسة الرياضة بانتظام
يمكن لممارسة النشاط البدني بانتظام - من 30 إلى 60 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع - أن يخفَض ضغط الدم لديك بنسبة 4 إلى 9 ملليمتر من الزئبق. تحدث مع طبيبك لوضع برنامج رياضي لك. يستطيع طبيبك أن يساعدك في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى وضع قيود أثناء ممارسة الرياضة. حتى ممارسة الرياضة بشكل معتدل لمدة 10 دقائق، مثل المشي وتمرين العضلات الخفيف قد تكون فعالة.
 
نتابع غداً الجزء الثاني من النصائح الطبية التي تساعد على الحدَ أو التخلص من ارتفاع ضغط الدم.