للصحة والرشاقة: إختاري ثمار التوت الشهية

إعداد: ديفيا سامنت، أخصائية التغذية في هيلث فاكتوري Health Factory
 
من النادر أن تطلبي من أخصائي التغذية السماح لك بتناول المزيد من الطعام ويجيبك بنعم! ومن المحتمل أنك لن تجدي أبداً من يقول لك ذلك. لكن هذه المرة الجواب نعم، يمكنك تناول المزيد، لكن تناول ماذا؟؟؟ سنخبرك، إنها ثمرة التوت الشهية والطازجة بكل أنواعها.
 
هذه الحبّات الصغيرة قليلة السعرات الحرارية هي بمثابة بحر من الفيتامينات والمعادن الهامة والتي تجعل منها رائعة بكل معنى الكلمة.وهنا في الإمارات العربية المتحدة، بإمكانك أنتجديأنواعاً متعددة من التوت في المتاجر الكبرى، مثل التوت الأزرق، والتوت الأسود، والفراولة، والتوت البري، والكشمش، وتوت العليق وتوت الغوجي. هذه الأنواع من التوت تحتوي الكثير من المواد المضادة للأكسدة. وعائلة الفاكهة هذه ومن خلال خواصها المضادة للأكسدة لا تساعدك على التغلب على علامات التقدم في السن وحسب، وإنما باحتوائها على الفيتامينات والمعادن تساعد العضلات في عملية التقلص والنمو وإعادة التجديد.وعلاوةً على ذلك فهي مفيدةٌ جداً لصحة القلب وعملية الهضم أيضاً.
 
•توت الغوجي الرائع – يُعرف هذا النوع من التوت بقدرته الكبيرة على تنقية الجسم من السموم.
 
•التوت الأزرق الجميل– من المعروف عنه قوته الغذائية التي يمكن أن تقي الجسم من مشاكل الشيخوخة والأمراض.
 
•الفراولة الجذّابة – الفاكهة المفضلة في جميع الأوقات والأكثر تنوعاً من حيث الإستخدام، إذ يمكن استخدامها مع الحليب، واللبن، والشوفان، أو لوحدها كعصير أو كشرابمثلج منعش. تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية لاتزيد عن 32 كيلو كالوري في كل 100 جرام. كما تمتلك خواصاً مذهلة في مقاومة العوامل التي تسبَب الالتهابات في الجسم.
 
•التوت الأسود–يتميز بالتنوع في إمكانية استخدامه على غرار الفراولة، حيث يُستعمل في العديد من المخبوزات وصنع أنواع مختلفة من الصلصة والجيلي أو كأحد مكونات السلطات. كوب واحد يحتوي بشكل تقريبي على 8 غراماتمن الألياف،وهذه النسبة العالية من الألياف تساعد على منح شعور بالشبع لفترة أطول ويحد من خطر الإصابة بالتهاب الرتج والإمساك وأمراض القلب. كما يُعتبر مصدراً مهماً لفيتامين سي والذي يعمل على الوقاية من خطر تضرر الخلايا كما يمتلك دوراً مهماً في التئام الجروح.
 
•التوت البري الشهي – فاكهةٌ لذيذة يمتد موسمها على مدار السنة، طعمها الشهي سوف يجعلك تطلبين المزيد منها دائماً. تحتوي على كمية كبيرة من المغذيات النباتية، والتي تعمل وبشكل طبيعي على إنتاج المواد الكيميائية النباتية مما يساعد على محاربة الشوارد الحرة الضارة، وتزود الجسم بخواص مضادة للإلتهابات والوقاية من السرطان. كما أن عصير التوت البري لديه القدرة على المساهمة في منع عدوى المسالك البولية.
 
•توت العليق المذهل – تحتوي هذه الثمار الحمراء المذهلة على أعلى نسبة من فيتامين سي 1، حيث يوفر كوب واحد من هذا التوت الطازج 88٪ من حاجة الجسم اليومية من فيتامين سي. كما يرتبط تناول توت العليق بشكل منتظم بالوقاية من الأمراض العينيةكتناقصالرؤية، والعمى الليلي، وماء العين والمياه الزرقاء.
 
•الكشمش اللذيذ – يعزَز الكشمش من امتصاص المواد الغذائية وتوازن حمض المعدة، كما يساعد على تقوية وتحصين الكبدوتغذية الدماغ لتحسين الوظائف الذهنية، إضافة إلى أنه يدعم القلب، ويقوي الرئتين، وينظَم القضاء على الشوارد الحرة، ويرفع مستوى الخصوبة، ويساعد الجهاز البولي في أدائه، ويعزَز صحة الجلد والشعر، ويبردحرارة الجسم ويخلَصه من السموم المختلفة. بالإضافة إلى أنه يزيد من الحيوية، ويقوي عضلات العينين، ويحسَن قوة العضلات بشكل عام ويعتبر كمضاد للأكسدة. ولأن هذه الثمار توفر العلاج للعديد من الحالات، يتم استخدامها على نطاق واسع في طرق علاج - الأيورفيدا الهندية القديمة.
 
بالإضافة إلى ما سبق ذكره، فإن ثمار التوت بمختلف أنواعها تحتوي أيضاً على فيتامين ك، وعلى البوتاسيوم والمنغنيز، ويُنصح بتناولها بشكل كبير خلال فترة الحمل والرضاعة. 
 
معلومات غذائية لكل 100 غرام (بشكلها الطازج):
نوع التوت ك. كالوري كربوهيدرات بروتين دسم
فراولة 32 6,7 3,0 6,0
التوت الأزرق 57 4,14 7,0 3,0
توت العليق 52 9,11 2,1 6,0
الكشمش 44 1,10 8,0 5,0
التوت الأسود 43 61,9 4,1 5,0
التوت البري 46 2,12 4,0 1,0
 
المصدر:قاعدة البيانات الوطنية للمعلومات الغذائية للمرجعية القياسية - وزارة الزراعة الأمريكية.