اختبار السكر في المنزل بدون ألم

مشرط جديد كل مرة

مشرط جديد كل مرة

لا تضغطي بقوة على الإصبع لإخراج الدم

لا تضغطي بقوة على الإصبع لإخراج الدم

الوخز قرب الظفر أقل إيلاماً

الوخز قرب الظفر أقل إيلاماً

الأدوات الجيدة توفر الكثير من الأل

الأدوات الجيدة توفر الكثير من الأل

اختبار سكر بدون ألم

اختبار سكر بدون ألم

يسعى مرضى السكري للإلتزام دوماً بنظام صارم من أجل سلامتهم وصحتهم، ويشمل هذا النظام الطعام والشراب والحركة، والتحليل المنتظم لنسبة السكر في الدم، ومع تطور الأجهزة الحديثة، صار هذا التحليل سهلاً ويتم عادة في المنزل، ولكنه ما زال يسبب الألم لمن يجريه، فهل من وسيلة لتخفيف هذا الألم حتى وإن كان بسيطاً، كنوع من المساهمة في التخفيف عن هؤلاء المرضى، الين يملكون من المعاناة ما يكفيهم؟
 
اختاري الموقع الأفضل بالنسبة لك
بعض المرضى يعانون من تورم في أصابعهم جرّاء الوخز المستمر، بينما لا يجد البعض الآخر مشكلة في ذلك، تقول السيدة Nancy Chiller Janow 54 عاماً، والمصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أن أول مرة قامت بعمل التحليل، أخذوا منها العينة من منتصف الإصبع، وأن هذا سبب لها آلاماً مبرّحة، جعلتها تفكر في عدم إجراء هذا التحليل مرة أخرى، لكن عندما قامت هي به في المنزل، فإنها اختارت طرف الإصبع قرب الظفر، وأنها بالكاد شعرت به، خاصة في الإبهام، وهذا يدل على أن الأمر يختلف من شخص لآخر، فيجب عليك معرفة الموقع الأنسب لك في أصابعك حتى لا تشعري بالألم.
 
ابتعدي عن المفاصل والأطراف
تعتبر منطقة مفصل الإصبع منطقة حساسة لوجود بعض النهايات العصبية بها، كذلك هناك احتمال كسر أو لي مفصل الإبع بحركة عنيفة غير مقصودة، كما تؤكد الدكتورة Nadine Uplinger مدير معهد Gutman Diabetes Institute at Albert Einstein Healthcare Network  في فيلادلفيا، لذلك فإن أفضل مكان لوخز الإصبع هو الجوانب، أو بالأعلى قرب الظفر ولكن على مسافة كافية للإبيتعاد عن المراكز الحساسة، وفي منطقة لحمية وليس لصقاً في الظفر.
 
لا تستخدمي الكحول لتعقيم إصبعك
على عكس ما قد تعتقدين، فإن الكحول يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه، وهو ما يسبب المزيد من الألم، لذا فإن غسل الإصبع بماء دافئـ يعد أفضل بكثير.
 
نوّعي في استخدام أصابعك
تكرار استخدام نفس الإصبع، خاصة مع دورية اجراء الاختبار، قد يسبب الإلتهاب والتورم، حاولي وضع نظام سهل للتغيير بين الأصابع حتى لا تنسي، وفي حالة وجود تورم في أحدها لا يجرى الاختبار عليه بالتأكيد.
 
لا تعيدي استخدام نفس المشرط
الاستخدام المتكرر لنفس المشرط يجعله بليداً وغير حاد، مما يسبب الألم، حاولي استخدام مشرط جديد في كل مرة، حتى يكون الأمر أسهل.
 
لا تحاولي الضغط على الإصبع لإخراج الدم
إذا قمت بوخز إصبعك ولم يخرج منه ما يكفي من الدم، لا تقومي بالضغط عليه قرب الجرح، ولكن اضغطي من الأسف قرب المفصل برفق لمدة خمس ثوانٍ فقط، أو ابدأي الضغط من عند المفصل واتجهي به لأعلى برفق أيضاً بعيداً عن موقع الجرح.
 
اختيار الأدوات الأفضل
إذا اخترت جهازاً من نوع غير جيد، فإن النتائج لا تكون دقيقة، ما يضطرك إجراء الاختبار أكثر من مرة، وهو ما يعني المزيد من الألم، اختيارك لنوع جيد منذ البداية يوفر عليك هذا الألم، كذلك هناك أنواع لا تحتاج إلى كمية كبيرة من الدم لعمل الاختبار.