كيف أكتسب الوزن بطريقة صحية؟

هي: جمانة الصباغ
 
كثيرون يعانون من السمنة ويفعلون المستحيل للتخلص منها من حميات إلى عمليات للمعدة وغيرها من الوسائل. لكن في المقلب الآخر، هناك فئة أخرى تعاني من النحافة وقلة الوزن وتحلم بزيادة وزنها كي لا يُنظر إليها على أنها مريضة أو تعاني من خلل ما.
 
وقد سألتني إحدى المتابعات لموقعنا عن الطرق الصحيحة والصحية لاكتساب الوزن بدون أي مضاعفات، ومنه توجهنا إلى بنين شاهين، أخصائية التغذية في فيتنس فيرست لإجابة قارئتنا.
 
تقول بنين: "عندما يتعلق الأمر بزيادة الوزن، عليك أن تكوني ذكيةً في اختياراتك لدعم الكتلة العضلية، والعظام، وصحة الجسم فالوزن القليل للجسم مضرٌ كما الوزن الزائد، حيث يكون الجسم أكثر عرضةً لنقص الفيتامينات والمعادن، وبالتالي إلى نقص في المناعة، والتعرض للعديد من الأمراض.
 
إكتساب الوزن لا يعني إستهلاكا مفرطاً في تناول الأطعمة الفارغة من العناصر الغذائية، مثل المشروبات الغازية، والحلوى، ورقائق البطاطس".
 
اليك بعد النصائح لاكتساب الوزن بطريقة صحية:
قاعدة رقم 1: تحديد الهدف. من المهم تحديد الهدف، وتحديد الوزن الأمثل حسب الطول، والعمر، وتحديد فترة زمنية لتحقيق الهدف.
 
قاعدة رقم 2: البدء بتغيير النظام الغذائي بشكل تدريجي، ليتسنى للجسم تقبل التغيرات، والحفاظ عليها لوقت أطول.
 
قاعدة رقم 3: لا تدعي أكثر من أربع ساعات تمر دون تناولك الطعام. فجسمك يحتاج إلى الطاقة دائماً، والجسم كالمحرك (فقلبك ينبض دائماً، والدم ينتشر والدماغ والعضلات تعمل). وعند تخطي وجبات الطعام، يُحرم  الجسم من الوقود الذي يحتاجه للإستمرار. والنتيجة هي تراجع الطاقة بالجسم ، وانخفاض الكتلة العضلية. لذا فإن أفضل طريقة لمنع الجسم من فقدان أي نوع من الأنسجة هي بتناول وجبات منتظمة، ومتباعدة عن 3-5 ساعات عن بعضها البعض. 
 
قاعدة رقم 4: تناولي المزيد من البروتين، فالبروتين يساعد على دعم العضلات، والأنسجة وأعضاء الجسم، ويساعدك على اكتساب الوزن. إحرصي على استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين كالسمك، والدجاج، واللحوم، والتونة، والبقوليات.
 
يحتوي غذاؤنا على 6 عناصر غذائية: البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والفواكه، والخضار، ومنتجات الحليب. إحرصي على أن تحتوي كل وجبة على ٣ عناصر غذائية على الأقل.
 
قاعدة رقم 5: عدم شرب السوائل مع الوجبات، والإكتفاء بشرب المياه والسوائل بين وقبل الوجبات.
 
قاعدة رقم 6: ممارسة الرياضة، فالرياضة مهمة جداً في اكتساب العضلات، وارتفاع معدل الأيض، وارتفاع معدل استهلاك السعرات الحرارية، والتي تؤدي مع الوقت إلى اكتساب الوزن.