تحذير: دوام الصحة صيفاً رهنٌ بالحفاظ على النشاط والتغذية المتوازنة

إعداد: جمانة الصباغ
 
حذّر أطباءٌ السمات في دولة الإمارات من المخاطر الصحية المرتبطة بفصل الصيف، داعين إلى الحفاظ على النشاط البدني واتباع حمية غذائية متوازنة، والتزام من يتلقى علاجات منهم بتناولها وفق التعليمات الطبية.
 
وقال الدكتور مورالي كريشنا، أخصائي طب القلب التداخلي في المستشفى الدولي الحديث بدبي، أن المكوث في المنازل إتقاءً للحرّ أثناء فصل الصيف قد يؤدي إلى الوقوع في فخ الخمول واتباع العادات الغذائية الضارّة. وأكّد الدكتور كريشنا أن الإهتمام بالتعامل مع العوامل الرئيسية الثلاث التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي النظام الغذائي غير الصحي والتدخين والإبتعاد عن الرياضة يمكن أن تُحسّن مستوى الصحة تحسيناً ملحوظاً، داعياً سكان الدولة إلى الحفاظ على النشاط وتناول الطعام بطريقة متوازنة خلال الصيف.
 
يُشار إلى أن جمعية القلب الأميركية تنصح البالغين بممارسة تمارين رياضية بين المعتدلة والمكثَفة بما لا يقلّ عن ساعتين ونصف في الأسبوع، وهو هدفٌ إعتبر الدكتور كريشنا أن الوصول إليه سهلاً حتى في الأماكن المغلقة، مُشدّداً على أن الإمتناع عن الذهاب إلى الصالات الرياضية في الحرّ لا يستوجب التوقف عن ممارسة الرياضة، مشيراً إلى إمكانية استخدام السلالم بدل المصاعد، والمشي في أنحاء المكتب وحتى ممارسة بعض التمارين في المنزل.
 
الخمول والغذاء غير الصحي يقودان إلى المرض
 
عادةً ما ترتبط السمنة والعادات الغذائية الضارّة إرتباطاً وثيقاً بمرض السكري من النوع الثاني، ما يتيح إمكانية تجنّب الإصابة بهذا المرض عبر اتباع نمط حياة متسمَ بالنشاط وحمية غذائية صحية متوازنة.
 
ويُحدث مرض السكري مضاعفات رئيسية أبرزها الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، التي تُعتبر السبب الرئيسي للوفاة المبكرة بين من يعانون من مرض السكري، إذ يُتوفّى نحو 65 بالمائة من مرضى السكري جرّاء أمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقاً للجمعية الأميركية لمرض السكري.
 
وبدوره إنتشر مرض ارتفاع ضغط الدم في الدولة، وهو مرضٌ يرتبط أيضاً بالتغذية غير الصحية والخمول، ويحُثُّ الأطباء المصابين بارتفاع ضغط الدم على الإلتزام بالأنظمة الدوائية الموصوفة لهم كي يتجنّبوا إسهام الحرارة صيفاً بارتفاع مستويات ضغط الدم. وكانت دراسة نُشرت العام الماضي في جريدة "يوروبيَن هارت جورنال" وجدت أن التعرض لخطر الوفاة بالسكتة يكون أعلى بكثير لدى غير الملتزمين بالنظام الدوائي.
 
وقال الدكتور كريشنا أن الناس أحياناً يمتنعون عن الإلتزام بالنظام الدوائي عندما لا يُعانون أي أعراض، معتقدين أنهم لم يعودوا بحاجة إلى العلاج، مُضيفاً أن ارتفاع ضغط الدم يُسمّى بـ"القاتل الصامت". وشدّد على ضرورة التزام المرضى بتناول الدواء طوال حياتهم، وأضاف: "هناك حاجة مُلحّة كي يُدرك المرضى أهمية هذا الأمر، وأن يمضوا إلى جانب ذلك في إحداث التغيير بنمط حياتهم، ليشمل اتباع حمية غذائية صحية وممارسة نشاط رياضي مناسب".
 
من جانبه، إعتبر الدكتور خالد أمين، المدير الإقليمي لشركة "سينفا" الأوروبية للصناعات الدوائية، أن الوقت "مناسبٌ تماماً قُبيل حلول الصيف لتسليط الضوء على هذه المعلومات المهمة"، قائلاً في تعليق له على ما جاء به الدكتور كريشنا، أن الناس في دولة الإمارات بحاجة إلى البحث في الخيارات المطروحة أمامهم بُغية خفض التهديدات التي تفرضها أمراض القلب والأوعية والمضاعفات الصحية المرتبطة بها، مؤكداً أن بعض تلك المضاعفات يكون في أوجه صيفاً.