علاج الاملاح بــ”التغذية السليمة“

إعداد: ولاء حداد
 
تعرض لنا الدكتورة رويدا إدريس في هذا المقال طرق عدة لعلاج إرتفاع نسبة الأملاح في الجسم بالغذاء وهي:
 
1. تناول الأغذية المدرَة للبول:
غالباً ما يصف لك الطبيب العقاقير المدرة للبول (water pills) في حال كنت تعاني من احتباس السوائل، فعملية إدرار البول ضروريةٌ لأنها تخلَص جسمك من الصوديوم أو الاملاح المختزنة، كما أنها تحفَز عمل الكليتين. هنالك قائمة طويلة من الأغذية المدرَة للبول، وعلى رأسها: الكرفس، والخس، والجزر، والبصل، والطماطم، والخيار، والهليون، والملفوف، والبطيخ. كذلك يمكنك الإستعانة بالأعشاب المدرَة للبول، بشربها بعد الغلي وأهمها: البقدونس، الهندباء، اليانسون، القرفة، البابونج، الليمون، النعناع، الكمون والشعير.
 
2. قلَل من استهلاكك اليومي للملح، والأطعمة المالحة:
علاج الأملاح بالتأكيد يعني تقليل الأملاح في المقام الأول، وكذلك الحال بالنسبة للأطعمة المعلَبة والمعالجة، فهي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم.
 
3. تجنب الأطعمة المسبَبة للجفاف:
الشاي والقهوة والكحول، كلها تسبَب الجفاف، على الرغم من كونها مدرَة للبول. حاول استبدال القهوة والشاي بالشاي العشبي أو شاي الفواكه.
 
4. إشرب الماء:
قد لا تتوقع أن شرب الماء بكثرة يسهم في علاج احتباس الماء! ولكن الواقع هو أن الإكثار من شرب الماء يساعد جسمك على التخلص من الأملاح، ويحفَز عمل الكليتين، وبالتالي يزيد من إدرار البول. إشرب لترين من الماء يومياً لعلاج الأملاح.
 
5. تناول الأغذية الحاوية على البوتاسيوم:
قد تصاب باحتباس السوائل ليس لكونك تتناول الكثير من الصوديوم (الملح) في طعامك، بل ربما لنقص البوتاسيوم لديك. حتى في حال لم تكن مصاباً بنقص البوتاسيوم فإن الصوديوم الذي تتناوله يجب أن تتم معادلته بكميات من البوتاسيوم وإلا سبَب لك إحتباس السوائل.
 
وهنا قائمة بمجموعة من الأغذية التي ننصح بتناولها لكونها غنية بالبوتاسيوم وتساعد في علاج الأملاح:
 
1. الحمضيات: غنية بالبوتاسيوم، وغنية بمحتواها من الماء. عصيرها أيضاً يفيد كعلاج للأملاح، فمقدار 1/2 كوب من عصير البرتقال مثلاً يحوي 236 ملغراما من البوتاسيوم.
 
2. المشمش: يؤكل طازجاً أو مجففاً، وفي الحالتين مفيد لعلاج الأملاح. ثلاث حبات متوسطة الحجم من المشمش تحتوي على أكثر من 300 ملغراما من البوتاسيوم.
 
3. البقوليات: غنية بالبوتاسيوم، الألياف، الحديد والبروتين، الكربوهيدرات المعقدة. البازلاء والعدس تحديداً من أكثر البقول غنىً بالبوتاسيوم.
 
4. السلمون: من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، أحماض أوميغا-3، والبروتين، فقطعة من السلمون بوزن 85 غراما (3 أونصة) تحوي حوالي 320 غراما من البوتاسيوم.
 
5. الأفوكادو: على الرغم من كونها ذات سعرات حرارية مرتفعة إلا أن حبة من الأفوكادو تحتوي على أكثر من 970 ملغراما من البوتاسيوم.
 
6. منتجات الألبان: الحليب والزبادي كمثال تحتوي على 300 ملغراما من البوتاسيوم لكل كوب منها. يمكنك إضافة شرائح من البرتقال إلى الزبادي لمزيد من الفائدة في علاج الاملاح.